أخبار مصر

غادة والي: الإستثمار فى التعليم وتدريب النساء يساهم بشكل كبير فى تحقيق أجندة التنمية المستدامة

إعلان

كتب … شحاتة أحمد

أكدت ” غادة والى ”  وزيرة التضامن الاجتماعي أن منظمة المرأة العربية من المنظمات التي يمكن لها أن تتوسع وتقوم بدور أكبر مستقبلا، مضيفة: “في مصر لدينا المرأة هي الأساس في التنمية ولها دور في التغيير السياسي والثقافي والاجتماعي، لذا فالمرأة لها نجاحات كبيرة و نحتاج أن نلهم الكثير من الشباب والفتيات العرب من خلال توثيق هذه النجاحات، ونقول لهم إن هؤلاء حققوا نجاحات، ومازال هناك دور كبير تقوم به السيدات غير معروف للفتيات والشباب”.

 

وأشارت ” والى ”  فى كلمتها بالاجتماع الثامن للمجلس الأعلى لمنظمة المرأة العربية ، اليوم، برئاسة الشيخة ”  عائشة بنت خلفان بن جميل ”  السيابية ممثلة سلطنة عمان ورئيسة منظمة المرأة العربية في دورتها الحالية، إلى أن أهم دور للمنظمة يجب أن يكون هو الاحتفاء بإنجازات المرأة ونشرها، كذلك توثيق التحديات التي تواجه المرأة العربية بسبب الإرهاب في مناطق النزاع و كذلك التحديات التي تواجه المرأة المهجرة واللاجئة، مؤكدة أنه لا بد من توثيق هذه التحديات ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته.

وقالت ”  والى ”  إن بناء القدرات مسألة هامة جدا، مشيرة إلى أن الإستثمار في التعليم وتدريب النساء يساهم بشكل كبير في تحقيق أجندة التنمية المستدامة.

كما طالبت ”  والى ”  بزيادة تمثيل المرأة سياسيا بإعتباره من الأدوار الهامة التي تدعمها المنظمة، فيما هنأت والي المنظمة على إقامتها للعديد من الأنشطة المتنوعة بما يساعد صاحب القرار العربي على اتخاذ القرار.

وقالت والي: “أشكر لكم الاعداد والتنظيم المتميز لهذا المؤتمر، وأحيي السيدات الفضليات ضيوف مصر، وأتمنى لهم إقامة سعيدة”.

وقد قدمت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي الشكر باسمها وباسم جمهورية مصر العربية إلى ميرفت التلاوي المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية على كافة مجهوداتها، مشيرة إلى أن الدور الذي لعبته في السنوات الماضية وعلى مدى سنوات عمرها كقيادة رشيدة له دور كبير في جميع المناصب التي قادتها.

أضافت ”  والي ” أن التلاوي عملت على تنويع الأنشطة الخاصة بالمنظمة، وتناولت المنظمة خلال رئاستها العديد من القضايا الهامة مثل قضايا النزوح والهجرة واللجوء كما دعت إلى تقديم الدعم النفسي للمرأة النازحة واللاجئة والمهجرة.

وكانت ”  ميرفت التلاوي ”  قد أعلنت خلال كلمتها في افتتاح الاجتماع عن قرارها بعدم الترشح لدورة أخرى لرئاسة منظمة المرأة العربية، مشيرة إلى أنها فضلت رغم أحقيتها في الترشح لدورة أخرى أن تتفرغ للعمل في قضايا تخص الوطن.

جدير بالذكر إن منظمة المرأة العربية هي منظمة حكومية تعمل في إطار جامعة الدول العربية ومقرها جمهورية مصر العربية، خرجت إلى النور حين وافق مجلس الجامعة على إنشاء المنظمة انطلاقاً من “إعلان القاهرة” الصادر عن مؤتمر قمة المرأة العربية الأول المنعقد في نوفمبر عام 2000″، وبتنظيم مشترك بين المجلس القومي للمرأة بمصر ومؤسسة الحريري بلبنان وجامعة الدول العربية، ودخلت اتفاقية إنشاء المنظمة حيز النفاذ في مارس 2003.

وأضافت والي أن المؤسسة خلال رئاسة التلاوي أصدرت العديد من البيانات، الكتيبات الهامة التي تساعد أصحاب القرارات في الوطن العربي، كما شكرت والي التلاوي على مسيرتها الطويلة “التي تعتبر قدوة كبيره نتعلم منها”، وفق قولها.

و يشار إلى أن المنظمة أصدرت بيانا قالت فيه إن الاجتماع يأتي في سياق مرحلة دقيقة من تاريخ المنطقة العربية، نظرا للتهديدات التي تحيط بها، ويأتي في مقدمتها التهديد الأكبر من إعلان الولايات المتحدة الأمريكية نقل سفارتها للقدس وإعلان القدس عاصمة لإسرائيل، والذى سيؤدى إلى مرحلة جديدة من العنف وعدم استقرار الأوضاع بالمنطقة، فضلا عن الإرهاب الذى يتصاعد ويغير شكله ومكانه فى الدول العربية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى