أخبار مصر

” عبد العاطى ”  يلتقى شباب الباحثين بوزارة الرى

إعلان

 

كتب – خالد الشربينى

فى إطار دعم وزارة الموارد المائية والرى للكوادر الجديدة من الشباب بهدف إعداد ودعم وجود صف ثانى من القيادات لديها القدرة على تحمل المسؤولية فى المستقبل.

التقى الدكتور ” محمد عبد العاطى ” وزير الموارد المائية والرى أول أمس مجموعة من الشباب الباحثين بالوزارة حيث تمت مناقشة كيفية تيسير ودعم الوزارة لمشاركتهم فى برامج البحث العلمى التى تتم بالتنسيق والتعاون مع جامعة ” يانجزو الصينية ” . جدير بالذكر أن الوزارة قد دعمت مشاركة شباب الباحثين بالوزارة فى تلك البرامج وتم الحصول على منحة لنيل درجة الدكتوراه وأربعة منح للماجستير. وقد وجه السيد الوزير نحو تقديم الوزارة كامل الدعم للباحثين حتى يتمكنوا من إتمام تلك المنح بنجاح.

من جانب آخر حضر الدكتور ” محمد عبد المنعم شحاته ” نائب رئيس اللجنة الدولية الرى والصرف حيث تمت مناقشة تشكيل مجموعة عمل للشباب Young professional- ENCID وتم الإتفاق على توسيع دائرة الإستفادة من تقنية webinar التى تشبه vedio conference والتى يمكن من خلالها تسهيل مشاركة شباب مصر فى المؤتمرات الدولية.

وقد وجه السيد الوزير فى نهاية اللقاء نحو قيام المركز الإقليمي للتدريب التابع للوزارة بتنظيم برنامج للتدريب على البرنامج الرئاسى للشباب بصفة دورية بواقع أسبوع شهرياً ولمدة أربعة أشهر حتى تتحقق الإستفادة منه لأكثر عدد من الشباب. من جانبه صرح الدكتور ”  حسام الإمام  ” المتحدث الرسمى للوزارة أن الوزارة تعمل جاهدة على دعم العاملين بها فى كافة التخصصات من خلال المشاركة فى الدورات التدريبية سواء الوطنية أو الإقليمية أو الدولية إيمانا بأهمية وضرورة بناء قدرات العامين فى مجال تخصصهم . وأفاد الإمام أن الوزارة قد دعمت مشاركة عدد كبير من العاملين بها فى دورات تدريبية دولية من جميع قطاعات وهيئات الوزارة بهدف دراسة خبرات الدول الأخرى فى مجال إدارة الموارد المائية ، وايضا منها ما يتعلق بالمشاركة فى ورش عمل إقليمية خاصة بإدارة الموارد والمتطلبات المائية فى ظل تغير المناخ .

 

كما تمت زيارة اليابان للتعرف على التجربة اليابانية فى مجال نظم إدارة أصول الرى . إضافة إلى مشاركات خاصة بالتعرف على إستخدام النماذج الرياضية ، والبيئة والصحة والسلامة المهنية . وأضاف أن تلك المشاركات قد شملت دورات تدريبية وحضور مؤتمرات وفاعليات فى العديد من البلدان مثل اليابان وهولندا وإسبانيا وتونس وكوريا وألمانيا وإيطاليا وتنزانيا وأوغندا ….إلخ . وقد بلغ عدد المشاركين فى دورات تدريبية فى الفترة من مارس 2016 وحتى يونيو 2017 حوالى (97) من مصلحة الرى ، (60) من المركز القومى لبحوث المياه ، (30) من قطاع مياه النيل ، (29) من قطاع التخطيط ، (24) من هيئة الصرف ، (10) من ديوان الوزارة ، (9) من مصلحة الميكانيكا والكهرباء وقطاع التدريب ، (5) من هيئة حماية الشواطئ ، (4) من هيئة المساحة ، (1) من هيئة السد العالى ، بإجمالى حوالى 269 مشارك.

وفى سياق متصل أوضح المتحدث الرسمى أن السيد الوزير قد نبه نحو عقد ندوة عقب المشاركة فى أية فعاليات دولية ، يتم فيها تقديم المادة العلمية والخبرات التى تم اكتسابها والتعرف عليها خلال المشاركة حتى يتم نقل تلك الخبرات إلى أكبر عدد من العاملين بالوزارة .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى