العرب والعالم

” حماس ” تغادر القاهرة بعد زيارة ناجحة من الجانب المصرى.

إعلان

كتبت : آلاء مجدى

غادر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ” إسماعيل هنية ” وعدد من القادة بحركة حماس مساء الأربعاء ، من القاهرة في ختام الزيارة والذى التقى من خلالها بمسؤولين مصريين، بحسب ما أعلنت الحركة.

وقالت “حماس ” في بيان صحفي أن وفد حركتها برئاسة ”  هنية ” وصل الى القطاع عبر ” معبر رفح ” على الحدود الجنوبية لقطاع غزة مع مصر ، بعد زيارة “ناجحة” إلى العاصمة المصرية.

وأضاف البيان أن الوفد التقى خلال الزيارة “بالمسؤولين المصريين، وناقشوا التطورات السياسية المتعلقة ” بالقضية الفلسطينية” ، والأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، وملف المصالحة، إلى جانب العلاقة الثنائية على المستوى السياسي والأمني”.

كما أشار إلى أن عدد من قادة ” حماس ” في الخارج شاركوا في هذه اللقاءات.

هذا وقد غادر ” هنية ” قبل نحو إسبوعين على راس وفد من حركته إلى القاهرة في أول زيارة إلى خارج القطاع منذ بداية العام الحالي.

وفي هذه الأثناء ، وصل الأحد وفد امني مصري عبر معبر بيت حانون (ايريز) إلى قطاع غزة لمتابعة تنفيذ إتفاق المصالحة بين حركتي ” فتح وحماس ” ، وفق مسؤولين فلسطينيين.

ولا زال الجدل قائما بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس بشأن ادارة قطاع غزة منذ اعلان اتفاق المصالحة في اكتوبر الماضي، واستلام الحكومة الفلسطينية ادارة غالبية الوزارات هناك.

ويشهد الاتفاق حالة من الجمود اثر خلافات حول “تمكين” حكومة الوفاق من تسلم كامل المسؤولية في قطاع غزة وعدم حل مشكلة استيعاب موظفي حكومة حماس السابقة البالغ عددهم نحو اربعين الفا بين مدني وعسكري في حكومة السلطة الفلسطينية.

والاتفاق هو الأخير بعد فشل عدة وساطات لانهاء الخلافات بين حركتي فتح وحماس.

فرضت اسرائيل حصارا محكما على قطاع غزة في 2006، وشددته بعد سيطرة حماس في العام 2007 بعد طردها قوات فتح الموالية للرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وتغلق مصر معبر رفح منذ عدة سنوات وتفتحه في فترات متباعدة للحالات الانسانية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى