محافظات

“جامعة المنيا” و بروتكول تعاون و في مجال تدريب المرممين من الطلاب مع جامعة” هيلدسهايم” الألمانية

إعلان

خاص ع المكشوف

كتب : احمد الازهرى

استقبل الدكتور جمال الدين على أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أعضاء البعثة الألمانية، للجامعة الألمانية هيلدسهايم والمتحف القومي الألماني بولاية هانوفور ووزارة الآثار المصرية والمجلس الأعلي للآثار وذلك في مجال تدريب المرممين من طلاب كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا وطلاب جامعة هيلدسهيم، حيث يأتي ذلك تنفيذا لبروتوكول التعاون السنوي، بين جامعة المنيا الممثلة في كلية الفنون الجميلة، وجامعة هيلدسهايم بألمانيا، و بدعم من شركة فولكس فاجن الألمانية.

وكان في استقبال البعثة الألمانية بالجامعة، الدكتور جمال الدين على أبو المجد رئيس الجامعة، والدكتور محمد جلال حسن نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور سامي أبو طالب عميد كلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا، والدكتور حسين محمد علي منسق عام للتعاون المشترك بين جامعة المنيا و جامعة هيلدسهايم الألمانية.

هذا وقد ضمت لجنة البعثة الألمانية كلاً من الدكتورة نيكول ريدل بروفيسور ترميم الآثار بجامعة هيلدسهايم بألمانيا، والدكتورة كاتيا لمبيك، والدكتورة هيكي فاند، والدكتور الكسندرا وينكلس، والدكتور فريدريك فانك، والدكتوره ليا لويزا، والدكتوره لويزا تيشير، والدكتوره مايكا بوتنير، والدكتوره كارينا ايزابيل، والدكتوره ليزا ماري، والدكتوره سيلفيا بيرل.

وأكد الدكتور أبو المجد، خلال الاجتماع علي ضرورة تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين الجامعة وألمانيا في إطار التبادل العلمي والثقافي والمفعل من خلال التبادل الطلابي بين قسم الترميم بكلية الفنون الجميلة بجامعة المنيا والجامعات الألمانية، إلي جانب المنح العلمية للمعيدين والكتب والوسائل العلمية التي ترسل من هيئة التبادل العلمي الألماني بمصر.

وفى سياق متصل، قال، الدكتور حسين محمد علي، أن الجديد في بروتوكول هذا العام هو إضافة طلاب البكالوريس للدراسة والتدريب بالبرنامج ، وذلك بهدف تدريب الطلاب على أحدث ماتوصل إليه العلم في مجال ترميم الآثار، هذا فضلاً عن اختيار منطقة تونة الجبل كمنطقة للتدريب على أعمال الترميم بمحافظة المنيا للتدريب العملي للترميم.

حيث تم إنجاز ترميم البيوت الجنائزية للمنطقة خلال الثلاث سنوات السابقة وقام الدكتور حسين محمد علي بترميم معبد بينوزيريس بمنطقة تونة الجبل ضمن خطة المشروع.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى