أخبار مصر

توقعات تنسيق الجامعات المصرية

إعلان

 

كتبت : إسراء حسين

 

إستعدادا لمارثون تنسيق القبول بالجامعات للعام الجامعى الجديد ” 2017-2018 ” والإلتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة ، يترقب طلاب الثانوية العامة إعلان نتيجة العام الدراسى ، حيث يكون التنسيق على 3 مراحل خاصة بتسجيل رغبات الطلاب عبر الموقع الإلكترونية للتنسيق.

 

ومن المؤكد أن تبداء المرحلة الأولى للتنسيق، بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة بثلاثة أيام، على أن تستمر كل مرحلة لمدة 5 أيام، ويعلن بعدها نتيجة المرحلة، من قبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وحدد المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور ” خالد عبد الغفار ” وزير التعليم العالي والبحث العلمي ، يوم الأحد المقبل لعمل إجتماع لوضع الرتوش الخاصة بالتنسيق ، وتحديد الأعداد المقبولة لكافة القطاعات ، على أن تعقد اللجنة العليا للتنسيق إجتماعها الإثنين ، لإقرار ما أقره المجلس الأعلى للجامعات بشأن التنسيق.

 

بالإضافة إلى أن مؤشرات العينات العشوائية من النتيجة ، تشير إلى إنخفاض التنسيق لهذا العام عن العام الماضى بالنسبة للشريحة الأولى للقسم العلمي بنسبة لـ1% ، وذلك على أن يكون التنسيق الخاص بالقسم الأدبى قريباً من تنسيق العام المنقضى ، بعد أن كشف المؤشرات إقتراب نسبة النجاح من نسبة نجاح العام الماضى ، مع إنخفاض أعداد الناجحين و الحاصلين على 90% فأكثر هذا العام.

كما أن مؤشرات ما تم تداوله عن نتيجة الثانوية العامة، بالنسبة لطلاب الشعبة العلمية “علمي علوم – علمي رياضة” من الشريحة الأولى بالتنسيق، أن يرتفع الحد الأدنى بكليات القطاع الطبى ، لشعبة “العلمي علوم” ومنها “طب – طب بيطري – صيدلة – طب أسنان – العلاج الطبيعي ” حيث كانت البداية بإرتفاع الحدود الدنيا لتلك الكليات ، من خلال تخفيض المجلس الأعلى للجامعات أعداد القبول بكليات الطب البيطري 10% .

ووفقا لما تشير إليه المؤشرات أن يسجل القبول بكليات الطب البيطري بحد أدنى ” 97 % ” بعد أن كان القبول بها في تنسيق العام الماضى ” 96.3% ” بطب بيطري الإسماعيلية جامعة قناة السويس.

فقد أوصى المجلس الأعلى للجامعات بتخفيض أعداد الطلاب المقبولين بكليات وأقسام هندسة البترول والتعدين بنسبة ” 50% ” ، حتى يتمكن قطاع البترول من إستيعاب الخريجين بصورة كاملة ، مما سيترتب عليه ذلك إرتفاع الحد الأدنى للقبول بهذه الكليات ، وكان مجموع القبول هندسة بترول وتعدين جامعة السويس بنسبة ” 99% ” ، مع ارتفاعها هذا العام لتصل لنسبة 99.4%.

أما بالنسبة لطلاب شعبة “علمي رياضة”، ستشهد إرتفاع فى الحدود الدنيا بها خاصة كليات ” الهندسة تعدين وبترول بجامعة السويس وكذلك كليات الحاسبات والمعلومات .

ومن المتوقع أن طلاب الشعبة الأدبية مثل كل عام ، يكون الإقبال على كليات الإقتصاد والعلوم السياسية والإعلام والألسن بجامعات القاهرة وحلوان وعين شمس والإسكندرية والزقازيق ، مع إرتفاع للحد الأدنى لكليات الآثار بعد تخفيض المجلس الأعلى للجامعات الأعداد بها لـ ” 10 % ” ، وأن يكون القبول بها بحد أدنى ” 82% ” للشعبة العلمية ، وذلك بعد أن كان العام الماضى ” 81.4% ” و ” 90% ” للشعبة الأدبية ، بعد أن كان بنسبة ” 89.6% ” العام الماضي إنتساب موجه بقنا جامعة جنوب الوادى .

فقد قرر مجلس المعاهد العليا والخاصة ،في إجتماعه الأخير ، ألا تزيد قيمة مصروفات المعاهد للطلاب الجدد ، الذين يتم قبولهم هذا العام على ١٥٪ شاملة، بحد أقصي ٢٠٠٠ جنيه ، و٥٠٠ جنيه كحد أدني ، وجار تقييم المصروفات التى سيدفعها الطلاب القدامى بالسنوات الدراسية المختلفة.

وقام المجلس الأعلى للجامعات بالإستماع إلى الدكتور ” عادل عبدالغفّار ” ، رئيس لجنة قطاع الإعلام واللغات والدراسات العامة ، بالوزارة وذلك لعرض توصيات ورشة عمل تطوير أداء معاهد الإعلام واللغات ، حول خفض الحد الأدنى لمجموع مواد اللغات إلى ” ٥٥٪ ” ، كشرط للالتحاق بمعاهد اللغات ، بدلاً من ٦٠٪ ، وذلك نظراً لقلة عدد الطلاب بمعاهد اللغات ، والإحتياجات المستقبلية وآلية التقييم للمعاهد، وسرعة إستكمال المعاهد لإحتياجاتها من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والجهاز الإدارى ، وهذا مع مراعاة التخصص العلمى، وكذا استكمال إحتياجات وحدات الجودة بها ، فضلاً عن التخصصات والشعب العلمية الجديدة في مجال الإعلام واللغات التي يحتاجها سوق العمل .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى