أخبار مصر

تنفيذ لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية..وزيرا الاستثمار والتعاون الدولى والكهرباء يوقعان بروتوكول تعاون لتطهير ارض مخصصة لإنشاء محطة الضبعة النووية من الالغام بقيمة 2 مليون جنيه

إعلان

 

كتب – خالد الشربينى

 

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، صباح اليوم، الاحد 6 اغسطس 2017م، بروتوكول تعاون مع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء بروتوكول تعاون تطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي بقيمة 2 مليون جنيه، بحضور اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح، كما وقعت الوزيرة مع جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط والممثل المقيم الجديد بالقاهرة، اتفاقا لتوفير منحة دعم فنى لمساعدة الشركة القابضة لكهرباء مصر في تطبيق المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) بقيمة 1.9 مليون دولار، بحضور وزير الكهرباء.

 

وأكدت الوزيرة، أن بروتوكول التعاون مع وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة هو لتطهير أحد الأراضي المخصصة لمحطة الضبعة النووية بالساحل الشمالي الغربي والتي تبلغ مساحتها ٤٫٥٣٣ هكتارًا آي حوالي ١١ ألف فدان، وذلك بناءًا على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بالاسراع من تطهير الساحل الشمالي الغربي من ألغام ومخلفات حروب للبدء في تنفيذ مشروعات قومية هامة تساهم فى الارتقاء بجودة معيشة المصريين وتوفير فرص عمل للشباب.

 

وأشارت الوزيرة إلى استعداد الوزارة التام لبذل الجهود اللازمة في مجال العمل المضاد للألغام لضخ استثمارات جديدة وتوفير فرص عمل بالساحل الشمالي الغربي لتحقيق التنمية المنشود مما يتوافق مع خطة الحكومة المصرية وأولوياتها.

 

وذكرت الوزيرة، أن الوزارة تدعم الاستراتيجية الشاملة لمحافظة مطروح فى التنمية والاستثمار، والحصول على منح مختلفة تساهم فى قيام القوات المسلحة بتطهير منطقة الساحل الشمالى الغربى من الالغام، اضافة إلى قيام الوزارة بتأسيس المركز الوطنى لإزالة الالغام، للمساعدة فى دعم هذا المشروع.

 

وأكدت الوزيرة، أن عدد من المستثمرين اصبحوا يرغبون فى ضخ استثمارات جديدة فى محافظة مطروح فى ظل تحرك الحكومة لاقامة بنية اساسية فى هذه المحافظة تساهم فى جذب المستثمرين.

 

وأوضحت الوزيرة، أنه بالنسبة للاتفاق الموقع مع البنك الأوروبى لاعادة الإعمار والتنمية، فهو يعد مشروع هام وسيتم تنفيذه من قبل الشركة القابضة لكهرباء مصر مما سيخلق أثرا ايجابياً على القطاع، فى ظل حرص وزارة الكهرباء على تطبيق الحوكمة والشفافية وفق المعايير الدولية، حيث يعتبر قطاع الكهرباء من أكبر القطاعات المستفيدة من البنك بحوالي 190 مليون دولار لتنفيذ مشروعات تساهم في توفير خدمات كهرباء أفضل للمواطنين.
وذكرت الوزيرة، أن محفظة التعاون مع البنك الأوروبي لاعادة الإعمار والتنمية، متنوعة وتضم القطاعات التي تشكل أولوية للمواطنين وتساهم في تحسين مستوى معيشتهم مثل الكهرباء والصرف الصحي، ونحرص من جانبنا على إيصال الخدمات للمحافظات والقرى الأكثر احتياجاً، لافتة إلى أن محفظة التعاون مع البنك وصلت إلى 2.7 مليار يورو لتنفيذ 47 مشروعا، مؤكدة أن منذ تحويل مصر لدولة عمليات فى البنك، حدثت طفرة كبيرة فى العلاقة بين مصر والبنك، فى ظل حرصه على دعم البرنامج الاقتصادى الذى يحظي بدعم من كافة مؤسسات التمويل الدولية.
وأوضحت الوزيرة، أن قطاع الكهرباء فى مصر اصبح من القطاعات التى لديها قصة نجاح على المستوى العالمى، لدى كافة المؤسسات الدولية، مشيرة إلى أن من ضمن الاصلاحات الاقتصادية مشاركة القطاع الخاص فى دعم قطاع الكهرباء.
وأعلنت الوزيرة أنه سيتم توقيع الأسبوع المقبل أول اتفاق بين البنك الأوروبى لاعادة الإعمار والتنمية لدعم القطاع الخاص بقيمة 60 مليون دولار من قيمة 500 مليون دولار سيخصصها البنك لدعم القطاع الخاص.

 

وتقدم الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بالشكر والتقدير للوزيرة، على توقيع البروتوكول الخاص بتطهير ارض ستقام عليها محطة الضبعة من الالغام، مشيرا إلى أنه يأتى فى اطار الجهود التى تبذلها الدولة المصرية لتطهير اراضى الساحل الشمالى الغربى من الالغام، من أجل اقامة محطة الضبعة.

 

وأعرب اللواء علاء ابو زيد، محافظ مطروح، عن شكره وتقديره للوزيرة، على جهودها فى دعم تطهير الأراضى المصابة بالالغام، واقامة عدد من المشروعات الاستثمارية فى المحافظة، مشيرا إلى أنه تم بذل كافة الجهود من أجل اقامة مشروع الضبعة النووية.

 

واشادت جانيت هاكمان، المدير التنفيذى للبنك للأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط والممثل المقيم الجديد بالقاهرة ، بالتعاون بين مصر والبنك ، مشيرة إلى حرص البنك على دعم البرنامج الاقتصادى لمصر خاصة فى قطاع الكهرباء .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى