خبر عاجل

تقرير ع المكشوف عن أبرز قضايا أمناء طرة خلال الأسبوعين الآولين من أكتوبر

إعلان

خاص ع المكشوف

 

كتب علي أسامة

 

 

المشدد أوضح أحكام جنايات القاهرة فى أمناء طرة .

 

أحداث ماسبيرو الثانية

قضى المستشار ” حسن فريد “، فى جلسة 3 أكتوبر الجاري، بالمشدد 10 سنوات لمتهمين فى قضية ” أحداث ماسبيرو الثانية ” ،سبق و قررت المحكمة ،أن تعيد إجراءات محاكمتهما ، وانعقدت الجلسة برئاسة المستشار حسن فريد وعضوية المستشارين ” فتحى الروينى وخالد حماد “.

وجاء حكم التأجيل فى يوم السبت 21 يناير 2017 إلى يوم 28 يناير لتستمع إلى مرافعة دفاعهما ،بعد أن قررت المحكمة فى 30 مارس 2016 بالمؤبد غيابيا على المتهم.

الجدير بالذكر أن أحداث ” ماسبيرو الثانية ” وقعت في 5 يوليو من عام 2013 ،إثر عزل الرئيس الأسبق ” محمد مرسى ” من منصبه فى 3 يوليو 2013.

هذا واتهمت  النيابة العامة المتهمين، بـ”التجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار، واستعراض القوة والاعتداء على المنشآت العامة والخاصة، والتعدي على المواطنين، والتلويح بالعنف، على نحو ترتب عليه تكدير السلم العام”.

مبني ماسبيرو-أرشيفية

أحداث عنف الظاهر

حكم المستشار ” حسن فريد ” رئيس محكمة ” جنايات القاهرة “التي سبق و انعقدت يوم الثلاثاء 10 أكتوبر الجاري فى معهد ” أمناء طرة ” ، على ” إسلام  محمد حسن ” الذي كان و اتهم فى القضية المعروفة إعلامياً بـ” أحداث عنف الظاهر “،بالسجن المشدد 7 سنوات و غرامة مالية قدرها 20 ألف جنيه ، و أن يراقب لمده خمس سنوات.

وكانت الجلسة انعقدت برئاسة المستشار ” حسن فريد ” وعضوية المستشارين ” فتحى الروينى ” و ” خالد حماد ” وسكرتارية ” ممدوح عبد الرشيد”.

كانت النيابة العامة اتهمت المتهمون عدة تهم ،أبرزها الاشتراك فى تجمهر بغرض الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة، واستعراض القوة والتلويح بالعنف واستخدامهما ضد المدنيين  بقصد ترويعهم وإلحاق الأذى المادى والمعنوى بهم، والقتل العمد لمواطنين.

المستشار حسن فريد-أرشيفية

اقتحام قسم حلوان

فى جلسة 10 أكتوبر الجاري ،قضت محكمة ” جنايات القاهرة “برئاسة المستشار ” حسن فريد “، اليوم الثلاثاء فى قضية ” اقتحام قسم حلوان ” بالمؤبد لـ 50 متهما، والسجن 10 سنوات مشدد لـ 7 متهمين، والسجن 5 سنوات لـ 3 متهمين.

على أن يتم تغريم كل المتهمين مليون و775 ألف قيمة التلفيات، بالإضافة بدفع مبلغ مليون جنيه على سبيل التعويض المدنى المؤقت لوزير ” الداخلية ” بصفته ،إلزاميا علي المتهمين جميعا عدا 5 متهمين.

وكانت التحقيقات بينت، أن المتهمين توجهوا يوم 14 أغسطس من عام 2015 ، إلى قسم شرطة حلوان وأقاموا سواتر حجرية وتحصنوا وراءها.

ولم تنتهى الأمور عند هذا الحد، بل تطاول المتهمون ،وقاموا برشق القسم بالحجارة و قذفوا قنابل المولوتوف وأشعلوا إطارات الكاوتشوك ورموها مع أسطوانات الغاز، وفتحوا النيران علي ضباط الشرطة والمواطنين المتواجدين فى القسم، ما أسفر عن مقتل الضباط – و هم يعتبروا المجني عليهم – عمدًا مع سبق الإصرار ،وإصابة 19 من رجال الشرطة والمواطنين، محدثين بهم عاهات مستديمة، و قاموا بإحراق مبنى القسم بالكامل و20 سيارة شرطة و3 سيارات خاصة.

خلية الزيتون الإرهابية

بينما قضت ” جنايات القاهرة ” ،يوم السبت 14 أكتوبر الجارى ،بـ10 سنوات من السجن المشدد ،للمتهم”هانى عبد الحى” فى إعادة محاكمته فى القضية المعروفة فى وسائل الإعلام بـ “خلية الزيتون الإرهابية”.

والتهم التي تم إسنادها للمتهم من ” النيابة العامة”  هى: “تأسيس جماعة إرهابية استهدفت الأقباط والسائحين الأجانب فى مصر، ورصد خطوط البترول وتحركات السفن فى قناة السويس للاعتداء عليها، وصناعة دوائر كهربائية لاستخدامها فى أعمال عنف داخل البلاد”.

بيت المقدس و جنايات القاهرة

وبنفس جلسة السبت 14 أكتوبر ،أجلت “جنايات القاهرة ” ، برئاسة المستشار ” حسن فريد ” ، محاكمة الـ213 متهم من تنظيم ” بيت المقدس ” ،وارتكب المتهمون 54 جريمة منها ، اغتيالات لرجال ” الداخلية ” ومحاولة اغتيال الوزير الأسبق للـ”داخلية” اللواء ” محمد إبراهيم ” ،تفجيرات إمتدت لتصل لكثير من المنشأت الأمنية،و تم تأجيل الجلسة ليوم 21 أكتوبر لسماع الشهود.

 ووجهت ” النيابة العامة ” للمتهمين تهم :

  1. ارتكاب جرائم تأسيس وتولى القيادة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تهدف إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها.

  2. الاعتداء على حقوق وحريات المواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

  3. التخابر مع منظمة أجنبية المتمثلة فى حركة حماس “الجناح العسكرى لتنظيم جماعة الإخوان”.

  4. تخريب منشآت الدولة، والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والشروع فيه.

  5. إحراز الأسلحة الآلية والذخائر والمتفجرات .

شعار تنظيم بيت المقدس

أحكام جنايات الجيزة تتراوح ما بين الإعدام و المشدد       

 

 

أجناد مصر و الجيزة

وحكمت ” جنايات الجيزة “، التي تنعقد بمعهد أمناء الشرطة بطرة،فى يوم 8 أكتوبر الجارى ،برئاسة المستشار ” معتز خفاجى” ، أن تحيل أوراق 13 متهما من 44 متهما فى قضية ” تنظيم أجناد مصر” إلى مفتى الجمهورية لتبين قرار الإعدام من عدمه، وحددت جلسة 7 ديسمبر لنطق الحكم على الـ31 متهما الباقون.

المستشار معتز خفاجى-أرشيفية

 

 

وأسماء الذين أحيلوا للمفتي هم:

  • بلال صبحى إبراهيم.

  • محمد صابر.

  • جمال زكى.

  • عبد الله السيد.

  • ياسر محمد.

  • سعيد عبد الرؤوف.

  • محمد توفيق.

  • محمد صابر.

  • سمير إبراهيم.

  • إسلام شحات.

  • محمد عادل.

  • محمد حسن.

  • تاج الدين حميدة.

الجدير بالمعرفة أن محكمة الاستئناف، برئاسة المستشار ” أيمن عباس “، كانت حددت 25 يوليو الماضى ،لتنظر أولى جلسات ” استئناف ” محاكمة المتهمين بـ”تنظيم أجناد مصر”، بعد رفض طلب ” رد المحكمة ” الذي قدمه دفاع المتهم “بلال.إ.ص”، مع 12 آخرين، وإحالة الأوراق جاء بعد أن أدين الـ13 متهم بـ” التسبب فى مقتل 3 ضباط و3 أفراد شرطة، والشروع فى قتل أكثر من 100 ضابط، واستهداف المنشآت الشرطية وكمائن الأمن”.

بينما يواجه المتهمون مجموعة من التهم أسندتها لهم النيابة ،منها ” الانضمام لجماعة تأسست بالمخالفة لأحكام القانون، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة، ومواد مفرقعة، وارتكاب جريمتى القتل والشروع فيه وترويع الأمنين وتهديد األأمن والسلم العام، والتخطيط لقلب نظام الحكم واستهداف رجال الجيش والشرطة والقضاء، وحيازة منشورات للجماعات التكفيرية “.

وأوضحت مصادر قضائية، أن إحالة أوراق الـ13 متهم إلى المفتي يترتب عليه أن يواجه الـ31 متهم الباقين السجن، أوالبراءة ، وأستكملت المصادر توضيحاته بأنه من حق لمن يتم الحكم عليهم ،أن يقوموا بالطعن على الحكم أمام محكمة النقض،التي تعتبر أعلى محكمة مدنية مصرية.

وكشفت المصادر ،أن محكمة النقض ،لها أن تؤيد الحكم أو تعدله، و فى حالة أن ألغت المحكمة الحكم ،تعيد ” النقض ” محاكمة المتهمين  بنفسها ،والجدير بالذكر أن أحكام النقض نهائية ولا يوجد مناص من الطعن عليها.

عُرف تنظيم (أجناد مصر) ، بعد أن هاجم قوات الشرطة المصرية  في يناير 2014 وتبنى استهداف تجمع لقوات الأمن قرب ميدان النهضة بمصر بالقاهرة مطلع أبريل 2014، مما أدى لمقتل ضابط أمن وجرح خمسة ضباط آخرين.

وقد نفذ “أجناد مصر” تفجيرا في ميدان لبنان بمحافظة الجيزة، يوم 18 أبريل 2014، عن طريق عبوة ناسفة، مما أسفر عن مصرع ضابط ،و تبنى زرع وتفجير عبوات ناسفة في محيط قصر ” الاتحادية ” بالقاهرة يوم الـ14 من يونيو 2014، مما أسفر عن مقتل رجلي شرطة.

 ثم توقفت عمليات التنظيم بعد مقتل قائد التنظيم ومؤسسه ” همام عطية ” حسب ما صرحت به ” الشرطة المصرية “، في اشتباك مع قوات الشرطة في أبريل 2015 و تقول الأجهوة الأمنية إن ” عطية ” كان قياديا بارزا في تنظيم ” أنصار بيت المقدس ” في محافظة ” شمال سيناء” ، قبل أن يؤسس ويتزعم تنظيم ” أجناد مصر” ،وسقطت الدعوى الجنائية عن ” عطية ” لوفاته.

و فى يوم 22 مايو 2014 ، حكمت محكمة الأمور المستعجلة باعتبار “أجناد مصر” جماعة إرهابية، وإدراج عناصرها ضمن العناصر الإرهابية.

شعار أجناد مصر

أحداث الدقى

وحكمت ” جنايات الجيزة “، برئاسة المستشار ” معتز خفاجى “، بمعهد أمناء الشرطة فى طرة، فى جلسة 8 ” أكتوبر ” ،بالمشدد 10 سنوات لـ” محمد الحسينى ” ،بجلسة إعادة محاكمته فى القضية المعروفة إعلاميا ” أحداث الدقى ” في يناير 2015 .

و كانت النيابة العامة أسندت للمتهم ” محمد الحسينى على منصور ” ،الذي سبق و حصل على حكم بالمشدد 15 سنة ومعه 19 آخرين تهم منها ” تأسيس جماعة على خلاف أحكام القانون، تنظيم تجمهر يضم أكثر من خمسة أشخاص، والتلويح بالعنف، واستعراض القوة، والقتل والشروع فيه “،على نحو الذي اسفر عن مقتل ” حمادة فتح الله “، وإصابة كل من ” تامر عبد الغفار، محمود كامل، و حسين سيد حسن ” ، بالإضافة لتهم ” حيازة أسلحة نارية ومفرقعات وزجاجات مولوتوف، بغرض استعمالها، للإخلال بالأمن العام، والتعدى على القوات الشرطية والمنشآت العامة والخاصة “.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى