محافظات

تزامنا مع عيد الفلاح .. وزير الزراعة ومحافظ الفيوم يفتتحان موسم جنى القطن بالمحافظة

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق

 

 

قام الدكتور ” عبد المنعم البنا ” وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى ، والدكتور ” جمال سامى ” محافظ الفيوم ، بإطلاق إشارة البدء لإفتتاح موسم جنى القطن بالفيوم ، وزيارة أحد الحقول الإسترشادية للقطن لمشاركة الفلاحين إحتفالاتهم وفرحتهم بعيد الفلاح ، وبدء موسم جنى المحصول ، وكذلك الوقوف على حجم الإنتاج ومتابعة أعمال الجمع ، والفرز وتذليل العقبات التى تواجه الفلاحين عند تسويق المحصول .

 

 

حضر الزيارة الدكتور ” صفوت الحداد ” نائب الوزير لشئون الخدمات الزراعية ، والدكتور ” محمد عبد التواب ” نائب الوزير لإستصلاح الأراضى ، ورؤساء القطاعات ، والدكتور ” محمود مدنى ” رئيس مركز البحوث الزراعية ، والدكتور ” عباس الشناوى ” رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة ، والمهندس ” حسن العبادى ” وكيل وزارة الزراعة بالفيوم ، وعدد من أعضاء مجلس النواب ، والقيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة .

 

 

تفقد وزير الزراعة ومحافظ الفيوم أحد الحقول الإسترشادية للقطن ، والتعرف على نوعية وحجم الإنتاج ومتابعة عمليات الجمع والفرز .

 

 

 

كما عقد وزير الزراعة ومحافظ الفيوم لقاءا صحفيا ، أشار خلاله الوزير أن مصر تحتفل هذه الأيام بعيد الفلاح لدوره فى دعم الإنتاج وتوفير الإحتياجات من المنتجات الغذائية الزراعية ، موضحاً أن الهدف من زيارة ” الفيوم ” مشاركة الفلاحين فرحتهم ، وتذليل كافة العقبات التى تواجههم عند تسويق محصول القطن ، وأضاف أن السعر الإسترشادى لقنطار القطن هذا العام بلغ 2100 جنيه ، كحد أدنى لشراء القطن من المزارعين ، مؤكدا أن القطن المصرى معروف بجودته العالمية ، وتسعى الوزارة من خلال خطوات مدروسة إلى إعادة القطن إلى عرشه فى السوق العالمى ، وتجاوز مشكلات التلوث ، التى أثرت على تصدير المحصول إلى الخارج ، وتسعى الوزارة إلى زيادة المساحة المنزرعة لمحصول القطن من 220 ألف فدان هذا العام إلى 500 ألف فدان عام 2019 .

 

 

وقد تم الإتفاق مع وزير قطاع الأعمال ووزير التجارة والصناعة لتطوير صناعة الغزل والإرتقاء بالمصانع ، كما قررت الوزارة حوافز تشجيعية للمزارعين اللذين ينتجون أكثر من 10 قناطير ، لافتا إلى أن إنتاج القطن يسهم فى تقليل فجوة الأعلاف وفجوة إنتاج الزيوت .

 

وأكد وزير الزراعة أهمية عودة القرى المنتجة وإستغلال المزايا النسبية لكل محافظة بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية ، من خلال تدريب الشباب على إقامة مشروعاتهم الصغيرة لتقليل الفجوة الموجودة فى الغذاء ، وتم الإتفاق مع محافظة الفيوم لتدريب الشباب فى هذا الإطار .

 

 

كما تسعى الوزارة لتطوير الميكنه الزراعية لتقليل الإنفاق وتنظيم حملات قومية إرشادية لتوعية المزارعين ، والبحث عن أصناف عالية الإنتاجية ومقاومة للحشرات وظروف المناخ ، مؤكدا أن الدولة والقيادة السياسية مهتمة بالمزارعين وتتبنى الدولة إستراتيجية شاملة لدعم الفلاح مثل ” مشروع كارت الفلاح ” ، الذى سيحدث نقلة نوعية فى ربط الحيازات وأصحابها بوسائل التكنولوجيا ، وصندوق تكامل الفلاح ، موضحا أن مظلة التأمين الصحى الشامل تشمل جميع مواطنى الجمهورية ، بما فيهم الفلاحين والمزارعين وتم عرض المشروع على مجلس الوزراء وسيتم رفعه إلى مجلس النواب لإقراره .

 

 

فيما أشار محافظ الفيوم أن المساحة المنزرعة بمحصول القطن هذا العام بالفيوم من صنفى جيزة 90 ، وجيزة 95 تبلغ 13092 فدان ، ومتوسط إنتاج الفدان بلغت من 8 إلى 11 قنطار للفدان ، مشيراً إلى أنه تم تجهيز 6 مراكز لتجميع الأقطان بمركزى ” سنورس ، وطامية ” ، وهى ” سنورس ثان ، ومطرطارس ، والسعيدية ، وأبو طالب ، ومعصرة صاوى ، والروضة ” ، وذلك بهدف التيسير على الفلاحين فى عمليات التسويق .

 

 

وأكد محافظ الفيوم أن المحافظة تبذل قصارى جهدها للإرتقاء بقطاع الزراعة ، وتوفير كافة مستلزمات الفلاح من البذور والتقاوى والأسمدة لتحسين نوعية المنتجات الزراعية وزيادتها .

 

 

مشيرا إلى أن الفيوم من المحافظات التى تتميز بجودة إنتاجها من القطن ، وفى إطار دعم المحافظة لمشروع ” البتلو ” تقوم المحافظة بمنح قروض بدون فوائد عشرة الاف جنية لكل مستفيد ، بخلاف القرض المقدم من وزارة الزراعة وبنك التنمية الزراعية لتشجيع الشباب على إقامة مشروع ” البتلو ” ، وسد الفجوة فى إنتاج اللحوم .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى