العرب والعالم

” ترامب ” يسعى لنظام عالمى جديد و ” فرنسا ” الحليف الطبيعى

إعلان

 

 

كتبت : إسراء حسين

 

 قامت صحيفة ” تايمز ” البريطانية بالنشر حول زيارة الرئيس الأمريكى ” دونالد ترامب ” للعاصمة الفرنسية ” باريس ” ، معلنة أنها بمثابة بداية ل ” نظام عالمى جديد ” ، حيث يقود الرئيس الفرنسى ” إيمانويل ماكرون ” بلاده نحو علاقة جديدة مع ” ألمانيا و أمريكا ” .

كما أشارت الصحيفة فى إفتتاحيتها اليوم ” الجمعة ” إلى أن الرئيس الفرنسى يسعى إلى تشكيل علاقة خاصة مع ” الولايات المتحدة ” وتكون انتقادية فى الوقت نفسه ، لكى يتم فتح أبواب ” البيت الأبيض ” لتحشيد لوبى على مستوى عال من ” باريس ” بشأن قضايا التغير المناخى والتجارة وقضايا ملتهبة أخرى .

كما أكدت الصحيفة أن ” ماكرون ” يطرح نفسه كقائد أمر واقع للإتحاد الأوروبى بعد خروج ” بريطانيا ” حيث ستسارع فرنسا إلى أن تكون أكثر دول الإتحاد إستعراضا لقوتها العسكرية ، وجاهزة لإستخدام هذه القوة فى الخارج ، كما هو الحال مع ” مالى ” و ” ليبيا ” ، بالإضافة إلى أنها تسعى لتمييز نفسها عن ” ألمانيا ” التي يراها ” ترامب ” عضوا متقاعسا فى ” حلف شمال الأطلسى ” ، ” الناتو ” لتقديمها حصة أقل من ” 2% ” من إجمالى ناتجها القومى على الإنفاق العسكرى .

وقامت الصحيفة بالتشديد على أن ” ترامب ” قد يرى فى ” فرنسا ” الحليف الطبيعى إذا لم تقم ” ألمانيا ” بتقديم المزيد من الأوراق فى اللعبة.

وقد إنتهت إفتتاحية الصحيفة إلى أن ” الإتحاد الأوروبى ” قد بنى بطريقة لا تسمح لا ” لألمانيا ” ولا ” لفرنسا ” أن تنفرد كقوة مهيمنة وحيدة فيه ، مشيرة إلى أن البلدين تمكنا من تجاوز قرون من العداء بينهما وعملا معا لقيادة ” القارة الأوربية ” بوجود بريطانيا أو بدونها ، لكنهما الآن يسحبان في اتجاهين متعاكسين ، ” ففرنسا ” تحت قيادة ” ماكرون ” ، تطمح إلى قيادة أوروبا ، و ” ألمانيا ” تحت قيادة ” ميركل ” ، تريد التركيز على الحفاظ على أوروبا سليمة وكاملة .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى