أخبار مصر

إنضمام العاصمة إلى شبكة اليونسكو للمدن الإبداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية الاصيلة اليوم

إعلان

 

كتبت مي مجاهد

في إحتفالية بديوان عام محافظة القلهرة اليوم الأحد أعلن المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة عن انضمام القاهرة الي شبكة اليونسكو للمدن الابداعية في مجال الحرف اليدوية والفنون الشعبية الاصيلة ضمن 64 مدينة جديدة لتصبح شبكة المدن الابداعية مكونة من 180 مدينة في 72 دولة مما يمثل اعترافاً دولياً من اليونسكو ويفتح مجالاً للتعاون مع المدن الابداعية الاعضاء في شبكة اليونسكو
كما يؤدي إلى ضرورة الحفاظ علي الحرف اليدوية ويوفر الامكانيات للارتقاء بالمهارات سواء في مجال الحرف اليدوية والإبداعية أو الفنون الشعبية الاصيلة .

 

 

شارك في الاحتفالية د. غيث فارس مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة وكلا من السادة اللواء محمد ايمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقتين الشمالية والغربية ود.جيهان عبد الرحمن نائب المحافظ للمنطقة الجنوبية وكافة رؤساء أحياء العاصمة وعدد من المشاركين في اعداد الملف والمسئولين التنفيذيين بالمحافظة .

 

 

ولفت المحافظ الي ان انضمام القاهرة لشبكة اليونسكو للمدن الابداعية يعد مكسباً أدبياً يسهم في الحصول علي شراكات ودعم فني وتبادل خبرات بين المدن الاعضاء للاستفادة من تجاربهم كمدن ابداعية بما يتيح تأهيل وتطوير الاسواق الشعبية وساحات الاحتفالات الشعبية ومراكز انتاج وتسويق الحرف والصناعات اليدوية وإنقاذ الحرف المهددة بالاندثار والاهتمام بمختلف انواع المنتجات الحرفية وتوثيقها بأحدث التقنيات وتبادل وتعزيز الابداع والإنتاج والتوزيع والتسويق ونشر الانشطة الثقافية والسلع والخدمات وتطوير مراكز الابداع والابتكار وتوسيع فرص المبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي .

 

واثني المحافظ علي جهود فريق العمل بالمحافظة والمستشارين الذين شاركوا في اعداد الملف في مدة لم تتجاوز 27 يوماً في مايو 2017 وقام بتكريم ومنح شهادات تقدير لكل من د.علاء الحبشي استاذ العمارة والحفاظ العمراني والمعماري بجامعة المنوفية ود. أسامة عبدالوارث عضو المجلس التنفيذي للمجلس الدولي للمتاحف ود.صلاح زكي استشاري محافظة القاهرة ، ود. مي الابراشي مدير عام جمعية الفكر العمراني ود. انتصار عبد الفتاح مدير عام مؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب وفاطمة مصطفي نائب مدير مركز الطفل للحضارة والإبداع ود. زينب الوكيل عضو اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة .

 

 

وأكد د. غيث فارس مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة علي ان اليونسكو هو الذي يشكر القاهرة علي الانضمام لشبكة المدن الابداعية لأنه يمثل اضافة له وليس العكس كما كان انقاذ أثار النوبة سبباً في وضع اليونسكو علي الخارطة العالمية مشيراً الي ان القاهرة معقل اساسي لثقافة الانفتاح ومجابهة كل أنواع التطرف والعنصرية .

 

وأضاف أن انضمام القاهرة للشبكة هو اعتراف من اليونسكو بالدور التاريخي والمتميز للعاصمة ولمصر كلها علي الساحة الثقافية العالمية مشيراً الي ان القاهرة ثان المدن المصرية المنضمة للشبكة بعد مدينة أسوان التي اصبحت جزء من شبكة المدن الابداعية في 2005 .

 

وفي نهاية الاحتفالية أهدي د. غيث فارس مدير مكتب اليونسكو بالقاهرة محافظ القاهرة كتاب culture urban future وهو تقرير عالمي مصور عن الثقافة في المناطق الحضرية كما منحة المحافظ درع المحافظة تقديراً لجهوده في المجال الثقافي .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى