أخبار مصر

إقتصاد بلا إهدار “قرنفيل تقلل من تكاليف الزواج”

إعلان

خاص ع المكشوف

 

كتب : محمود عبدالسلام _ إسراء حسين

 

عادات وتقاليد تمسك بها المجتمع ليست هى تلك العادات التى تعلى من شئننا إذا فتركها ليس عيبا بل العيب فى أن نتمسك بها ،
وكلنا يعلم كيف يعاني الآباء فى تجهيز بناتهم من أجل الزواج فى مصر عامة وفى الأرياف خاصة .
من أجل هذا قام النقيب “أشرف عزازى” ومعه مجموعة من أبناء قرية “قرنفيل” التابعة لمركز “القناطر الخيرية” بمحافظة “القليوبية” بعمل مبادرة وذلك يوم الجمعة الموافق 7 إبريل 2017 من أجل الحد من تكاليف الزواج أطلقوا عليها إسم “قرنفيل تقلل من تكاليف الزواج” .

 

بحضور كلا من : “مصطفى عباس” سكرتير عام محافظ القليوبية ، 

و “محمد رفعت النجار” عضو مجلس الشعب ،

و “محمد طلعت” نائب رئيس مجلس القناطر الخيرية ،

و “محمد أنور البحيرى” مفتش بوزارة الأوقاف ،

تم إفتتاح المبادرة بتلاوة القرآن الكريم وتلاها كلمة للنقيب شريف العزازى .

 

 

( كلمة شريف عزازى )

عرف النقيب “شريف عزازى” المبادرة وقال أن المراد منها : حث أهالى قرية “قرنفيل” على عدم الإسراف والتبذير والتكلف الزائد فى مشتريات جهاز العروسين والإستغناء عن ما ليس له فائدة ولا يستعمل فى وقتنا الحالى ، حيث أن الله تعالى ورسوله “صلى الله عليه وسلم” أمر بالتوسط والإعتدال فى جميع نواحى الحياة .

أوضح “عزازى” بأن شراء الكثير من الأجهزة الكهربائية والأدوات المنزلية أصبح عرفا يزداد يوما بعد يوم ، مما يؤثر ذلك على الأسر من خلال الديون التى تنتج عن شراء الكثير من هذه الأشياء ، ومن ثم يؤثر على إقتصاد الدولة لأن بذلك يزداد الإحتياج إلى الإستيراد من الخارج بما فيه من إستعمال شره فى العملة الأجنبية .

كما صرح “عزازى” أن هذه المبادرة تمت من خلال إجتماع مجموعة من المنظمين لها ، وتم الإتفاق على عقد إجراءات مباشرة وحية مع جميع أهالى قرية “قرنفيل” .

وذكر فى حديثه أن هذا لم يكن اللقاء الأول مع أهالى القرية ، بينما توالت اللقاءات فكان أول لقاء فى “مدرسة آل الملاح” يوم 12 يناير 2017 ، ثم لقاء فى “المدرسة المشتركة” يوم 17 يناير 2017 , ثم لقاء فى “المسجد القرنفيلى” يوم 2 فبراير 2017 , ثم لقاء مع “عائلة عويس” ، ثم لقاء مع “سيدات وفتيات القرية” فى “المدرسة المشتركة” ، ثم لقاء مع “شباب القرية” ، وأيضا توالت الإجتماعات مع كبار القرية ورجال التربية والتعليم ورجال الدين الإسلامي لأخذ رأيهم فى ذلك .

فأشار “عزازى” إلي مدى تفهم وعقلانية أهالى القرية ، كما أكد أنه بالفعل تم تطبيق المبادرة بين أهالى القرية .

 

( السعادة أم المظاهر )

 

تحدث الشيخ “محمد أنور البحيرى” مفتش بوزارة الأوقاف عن الزواج قائلا ‘أنه سنة كونية’ ، موضحا أنه يجب النظر للمرأة على أنها أم ومربية ومرضعة ، وليست سلعة تباع وتشترى ، وأضاف أن المرأة ينظر لحسبها ونسبها ومالها وجمالها ودينها ، كما أن الرجل ينظر لدينه وخلقه وحسن معاملته وليس لماله .

 

ومن جانبها وجهت”هالة عاشور” رئيس الجمعية النسائية لتنمية مهارة المرأة بالقناطر كلمة وضحت فيها أهمية الزواج كهدف للسعادة وليس المظاهر ، كما نصحت من يريد الزواج عليه أن يعلم الهدف منه أولا ، وقالت أن التفاخر إذا وجد ذهبت البركة والبهجة .

 

كما أعرب المهندس “مصطفى عباس” سكرتير عام محافظ القليوبية عن فرحته بهذه المبادرة ، وتوجه بالشكر لأهالى القرية على قيامهم بمثل هذه المبادرة ، وأضاف إن التقليل من التكاليف فى الزواج يساعد فى بناء إقتصاد الدولة وعدم إهداره.

 

تحدث المهندس “محمد طلعت” نائب رئيس مجلس القناطر الخيرية عن المبادرة قائلا ‘أن هذه المبادرة فريدة من نوعها وأرجو أن يكون هناك المزيد من المبادرات للنظافة والتوعية الإجتماعية’ .

 

 

وألقى أحد أبناء القرية يدعى “حمدى مهدى” شعرا بهذه المناسبة ، كما قامت بعض فتيات القرية بعرض غنائى يعبرون فيه عن مدى سرورهم بهذه المبادرة .

 

(المبادرة فى حيز التنفيذ)

كما قمنا نحن ‘اسرة مجلة ع المكشوف’ بأخذ آراء عدد من أهالى القرية عن المبادرة ، إتضح لنا مدى الإستجابة لها ، حيث أنهم قالوا أنها مبادرة هادفة وأنها فى صالح محدودى الدخل بل و معدومي الدخل .

 

وبإلقاء سؤال على إحدى سيدات القرية “ما رأيك فى تلك المبادرة ؟”

أجابت وبسرعة قائلة: “ربنا يكرمهم اللى عملوا المبادرة دى”

فهذا دليل على مدى ترحابهم بتلك المبادرة ، حيث أضاف البعض أنهم مستعدون بكل قوة وعزيمة لتطبيق كل ما هو فى القائمة التى وضعتها المبادرة .
(المصباح السحري)

يتضح لنا مما سبق أن الزواج ليس فقط حب بين شخصين ولكنه إتفاق علي مستقبل ، ومن الواضح أن تكاليف الزواج تؤدي إلي مشاكل منها العنوسة وعدم التفكير في الزواج وإذا تم الزواج سرعان ما ينتهي بالطلاق ، وأيضا هناك العديد من الأهالي يُغالون في المطالب علي الشباب معتقدين أنهم يملكون المصباح السحرى ليحققون الأحلام لبناتهم غير مبالين بما يعانيه من مشاكل ، مما يؤدي إلي تعكير صفو الحياة .

 

إعداد : مريم سيد _ هناء الزغبى

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى