العرب والعالم

أولريكسن : ” السعودية تقوم بتطهير لم يسبق له مثيل “

إعلان

كتبت : زينب محمود عبد العظيم 

 

ذكرت صحف فرنسية قيام لجنة مكافحة الفساد ” بالسعودية ” بإيقاف ” 11 ” أميراً وأربعة وزراء حاليين وعشرات الوزراء السابقين ، والذى وصفته إحداها بــ ” التطهير الذي لم يسبق له مثيل ” .

 

 

وجاءت هذه التوقيفات في الوقت نفسه الذي تم فيه صدور أوامر ملكية بإقالة وزير الحرس الوطنى الأمير ” متعب بن عبد الله ” من منصبه ، وتعيين ” خالد بن عياف ” محله ، وإنهاء خدمات قائد القوات البحرية الفريق ” عبد الله السلطان ” ، وتعيين ” فهد الغفيلي ” عوضاً عنه ، بالاضافة إلى إقالة وزير الإقتصاد والتخطيط ”  عادل فقيه ” وتعيين ” محمد التويجري ” بدلا منه . 

 

 

ونشرت صحيفة ” لوموند ” تعليق ” كريستيان أولريكسن ” عضو معهد ” بيكر ” للسياسة العامة فى جامعة ” رايس ” على هذا الإجراء : ” يبدو أن نطاق ومدى هذه الإعتقالات لم يسبق له مثيل فى تاريخ ” المملكة العربية السعودية ” الحديث ، وإذا تأكد إعتقال الأمير ” الوليد بن طلال ” ، فإن من شأن ذلك أن يسبب موجة من الصدمات على المستوى الداخلي وكذلك في عالم المال على المستوى الدولي ” .

 

 

كما قالت صحيفة ” فان مينوت 20 دقيقة ” : ” إن حجم ” هذا التطهير ” الذي لم يسبق له مثيل سيمكن ولي العهد الشاب ” محمد بن سلمان ” من تعزيز قبضته على السلطة ” .

 

حيث أعلنت لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد ” محمد بن سلمان ” توقيف العديد من الأسماء البارزة إقتصادياً وأمنياً ، منهم الأمير الملياردير ” الوليد بن طلال ” ، ورئيس الحرس الوطني المعزول ، ” متعب بن عبدلله ” ، وذلك بتهم تتراوح بين غسيل الأموال والرشى وصفقات سلاح مشبوهة .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى