العرب والعالم

قرار منح رخصه القياده للمرأة السعودية و رد فعل مشاهير “الغرب”

إعلان

كتبت : ساندي أشرف إبراهيم

الملك سلمان-أرشيفية

قرر العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز” السماح للنساء بقيادة السيارات في “المملكة” ، في قرار وُصف “بالتاريخي” ، حظي بإشادات على نطاق واسع في العالم.

 

 

جاء ذلك في أمر ملكي حدد 9 أشهر كأجل أقصى؛ لتنفيذ القرار من خلال “لجنة على مستوى عالٍ من الوزارات” ،ستقوم برفع توصياتها خلال 30 يومًا، ثم تطبيق القرار بحلول يونيو 2018.

 

واستند الحظر الحكومي الذي يمنع قيادة المرأة للسيارات إلى فتوى رسمية مصدقة من المؤسسة الدينية الرسمية إبان قيادة رئيسها الراحل الشيخ “عبد العزيز بن بازو” المعروفة باسم “بيان 1411هـ”، (1990م) وتقضي “بعدم جواز قيادة النساء للسيارات، ووجوب معاقبة من يقوم منهن بذلك” ،وصدرت فتاوى عدة تمنع النساء من قيادة السيارات، خشية اختلاطهن مع رجال خارج نطاق عائلاتهن.

 

وحسب الأمر الملكي الجديد فإن أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية ستطبق على الذكور والإناث على حد سواء ويعني هذا أن على النساء في المملكة انتظار أشهر قبل التمكن من قيادة السيارة.

كما يضع هذا النظام بعض الشروط كإتمام الـ18 عامًا ؛لحمل رخصة قيادة خاصة، و20 عامًا للعمومية، واجتياز اختبار القيادة وسداد رسوم إصدار الترخيص، والمخالفات المرورية، واشتراط حمل الهوية الوطنية، واجتياز الاختبار النظري، وعدم استخدام “النظارات الطبية” و”العدسات اللاصقة ، ويعفي نظام المرور الحاصل على رخصة قيادة أجنبية أو دولية (سارية المفعول) معترفا بها من الإدارة المختصة في المملكة من شرط اختبار القيادة.

 

قرار “منح رخصه القياده للمرأة السعودية” أثار ردود فعل واسعه في العالم كله ،و ذلك بعد المرسوم التاريخي الذي أصدره الملك “سلمان عبد العزيز” بحق إستخراج المرأة السعوديه رخصه قياده لنفسها.

 

و عبر عده مشاهير عن رأيهم بهذا الصدد و منهم :

“ووبي غولدبيرغ Whoopi Goldberg”: التي تناولت الأمر ضمن أحدث حلقات برنامج “The view” ، حيث قالت “حدث شئ رائع في العالم أمس .. شئ رائع،شئ لم نتوقع أن نراه أبداً ،نريد أن نقول هنيئا لنساء السعوديه اللاتي سيجلسن اخيرا على مقعد القياده.. أخيرا سيكون بإمكانهن القياده”

ووبي غولدبيرغ-أرشيفية

 

المطربه الأمريكية “ريهانا Rihannaa” :أصبحت “ريهانا” أكثر اهتماماً بالشأن السعودي بعد ارتباطها عاطفياً برجل الأعمال “حسن جميل”، حيث نشرت صورة عبر حسابها على “انستجرام” لتهنئه المرأة السعوديه بمناسبة صدور قرار منحها حق القيادة.

ريهانا و حسن الجميل

 

وكتبت ريهانا عبر تطبيق إنستجرام: “أحب أن أشاهد تطوراً. النساء الآن في السعودية بإمكانهن قيادة السيارات”، حيث أرفقت تعليقها بصورة تظهر فيها سيدة سعودية وهي تجلس أعلى سيارتها، وكأنها كانت بانتظار صدور مرسوم أحقيتها باستصدار الرخصة وقيادتها السيارة بنفسها.

منشور ريهانا على انستجرام

 

 

إيفانكا ترامب

“إيڤانكا ترامب Ivanka Trump” :هنأت ابنة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” المرأة السعوديه عبر “تويتر” وقالت عبر تغريدتين متتابعتين: “كان يوماً تاريخياً للنساء في السعودية حيث صدر مرسوماً بإلغاء حظر قيادة السيدات.. خطوة مهمة على الطريق الصحيح”.

تغريدات إيفانكا ترامب

 

عارضه الأزياء البريطانيه “دوا ليبا” : غردت على موقع “تويتر” : “خطوه نحو المساواة”

دوا ليبا-أرشيفية

 

 

نجمه تليفزيون الواقع و سيده الاعمال الامريكيه “كريس جينير” :هنأت “كريس جينير” المرأة السعوديه عبر حسابها على تويتر “مبروك لكل نساء السعوديه، تم رفع حظر قياده النساء للسيارات و الجميع له الحق بالقيادة .. تقدم”

 

 

كريس جينير-أرشيفية

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى