أخبار مصر

السيسى وأسباب رفع الدعم عن الكهرباء وحال العاملين محدودى الدخل

إعلان

كتبت : مريم سيد
قام الرئيس ” السيسى “ بتوجيهات ” لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة “ برفع الدعم نهائياً عن الكهرباء ، نتيجة للظروف الإ قتصادية اللتى تمر بها البلاد .

من جانبه قال : ” أيمن حمزه “ المتحدث الرسمى بإسم ” الوزارة “ أن الدعم كان من المفترض أن يبقى لعامين مقبلين ولاكن جاء رفعه طبقا لتوجيهات الرئيس ،مشيرا إلى أن دراسة الرفع لم تطبق بعد ، ولم يتم الإتفاق على مدتها التى تتراوح بين 5 إلى 7سنوات .
وصرح ” حمزه “ ” لليوم السابع “ بأن الوزارة تقوم بعدة إقتراحات بشأن القرار سيعلن عنها فى يوليو المقبل.
كما كشف مصدر مسئول ” بوزراة الكهرباء “ أن نسبة الزيادة 10% على من يزيد إستهلاكه 300 كيلو وات و 15% على المستلكين من 600 إلى 1000 كيلو وات شهرياً ، مضيفًا أن الوزارة تراعى محدودى الدخل وتحقق لهم العدالة الإجتماعية ، والزيادة عليهم ستكون قليلة ولن تؤثر على دخلهم.
وأكد المصدر أن الدعم فى عام 2016 كان يمثل 30 مليار ولكنه اصبح يمثل 65 مليار بسبب إرتفاع أسعار الدولار والفرق يمثل عجز فى ” الموازنه العامة للدولة “ ، وأن العجز سيبلغ 72 مليار فى عام 2018 لزيادة سعر ” الكيلو وات “ من 63 إلى 97 قرشاً.
وأشار ” المصدر “ أن الإرتفاع فى السعر نتيجة لعدم تعديل ” أسعار الكهرباء “ بعد القيمة المضافة إليها وإرتفاع أسعار ” الصرف “ ، بناء على تعليمات ” السيسى “ بمراعاة ظروف ” المواطن “ .

كما أضاف ” المصدر “ أن الزيادة فى الدعم تكون على حسب الإستهلاك وتفاوته ، ويحصل على أعلى دعم من يقلل من إستهلاكه ” للكهرباء “.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى