فن

بالفيديو بالفيديو السودانية نضال النعيم ومبادرتها كوني كنداكة إلى مرحلة الكرسي الملكي

إعلان

خاص ع المكشوف 

وليد شفيق

نضال النعيم الصوفي نموذج للفتاة السودانية حيث الإرث الحضاري العريق إجتماعياً وثقافياً, ونضال إعلامية طموحة وبارزة في دورها كمُعدة ومُقدمة برامج بإذاعة هلا (96) وتقدم برنامج (هلا وهن)، الذي يُعد المنصة الأولى لتوعية المرأة عبر الراديو في بلدها السودان. كما أن إيمانها بأهمية العمل الانساني في خدمة المجتمع بكافة شرائحه قادها لتبني مبادرة إجتماعية تتوجه من خلالها إلى فكر المرأة السودانية فأطلقت عليها إسم ” كوني كنداكة “, فتقدمت بهذه المبادرة للمشاركة في منافسات البرنامج التلفزيوني العربي الكبير برنامج الملكة ملكة المسؤولية الاجتماعية وكان لها ذلك وفي تصريح لها قالت: الطموح والرغبة لدي منذ انطلاق أنفاسي الأولى، وهي متزايدة يوما تلو الآخر، وحين يرتبطان بتجربة العمل الاجتماعي الإنساني يضمنان إرسال رسائل للمجتمع نرتقي من خلالها بدور المرأة وفكرها، وكل ذلك قادني نحو المشاركة في برنامج الملكة.
نضال النعيم الآن تمثل السودان في منافسات برنامج الملكة وقد أظهرت خلال مراحل المنافسة تمكنها وشغفها الكبيرين بمفهوم العمل الاجتماعي وأن للمرأة دورٌ أساسي في مسيرة المجتمع, دورٌ لا يقل شأناً عن دور الرجل, بل وبرأيها تكتمل مسيرة الحضارة بتكامل دور المرأة والرجل على أن يعترف المجتمع بحقوقها ويمنحها كل الفرص والتشجيع لتمارس نشاطها في شتى المجالات على أكمل وجه. أما عن إختيارها لعنوان مبادرتها إسم ” كوني كنداكة ” تقول نضال : كلمة كنداكة تحمل من المعاني النبيلة الكثير.. تحمل الشجاعة والقوة والثقة بالنفس لأنها تعني بمفهومنا أنها المرأة الملكة القوية والشجاعة والمرأة السودانية في حقيقتها هي كذلك فلم لا أنطلق بهذه الكلمة من السودان إلى الوطن العربي كله لأجل كل نساء العالم العربي.
كما قالت نضال عن الثوب السوداني الأصيل الذي تعتبره رمزاً لطموحها فتقول: هذا الثوب السوداني العريق الذي أرتديه منسوج من أحلامنا وآمالنا وأفراحنا وأيضاً من أحزاننا وآلامنا. فيه نسجنا طموحنا ولكن للأسف يواجهنا من يهدم هذا الطموح ..تارة نحن من نهدمه بخوفنا وتراجعنا عن العمل وتارة يكون السبب من داخل الأسرة والمجتمع من حولنا ..عوائق أمامنا تصدنا عن بلوغ الأهداف وهناك فتيات كثيرات لديهن القدرة والجد والاجتهاد للعمل والانجاز والتميز ولكن للأسف لم يجدن التقدير من المجتمع .. “كوني كنداكة” مبادرتي لأجلهن, وبمقدار خيوط هذا الثوب هناك أمل وهدف ورغبة وانتظار من أهل بلادي بنجاح نحمله باسم السودان.
إستطاعت نضال أن تنشر أفكار مبادرتها على نطاق واسع من خلال نشاطاتها المتواصلة على أرض الواقع ومن خلال العديد من اللقاءات الإعلامية في الاذاعة والتلفزيون والصحافة مبرزة بذلك عزيمتها وثقتها بنفسها لتكن أنموذجاً مشرقاً لبنات جيلها وكل همها, رغم كل الصعوبات والعراقيل, أن توصل صوت المرأة إلى كل المجتمع أن المرأة قادرة على صنع القرار والإنجاز بتميز وإبداع في مختلف المجالات.
والآن إستطاعت نضال النعيم الصوفي أن تصل بمبادرتها إلى المرحلة النهائية من المنافسة وهي مرحلة الكرسي الملكي من بين مشاركات من كافة أقطار الوطن العربي في هذا البرنامج الذي يعتبر أول وأكبر برنامج مسابقات تلفزيوني محوره المرأة ودورها في خدمة المجتمع المدني من خلال تقديم مبادرات إنسانية متميزة, أما عراب البرنامج فهو الدكتور مصطفى سلامة الأمين العام لإتحاد المنتجين العرب وأيضاً سفيرة المرأة العربية د. رحاب زين الدين والبرنامج من إنتاج حملة المرأة العربية بالتعاون مع الشبكة العربية للبث المشترك حيث تعرض حلقاته في أكبر بث عربي مشترك على أكثر من 30 قناة فضائية وأكثر من 16 محطة اذاعيه.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى