العرب والعالمخبر عاجل

رئيس البرلمان العربي يدعو بعض دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية التي تدعم الاحتلال إلى مراجعة مواقفها

إعلان

كتب – شريف ربيع

رئيس البرلمان العربي يدعو بعض دول أفريقيا وأمريكا اللاتينية التي تدعم الاحتلال إلى مراجعة مواقفها

أعلن عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي عن تقدير البرلمان العربي للمواقف الشجاعة التي اتخذتها بعض الدول الأفريقية من أجل وقف المجازر اليومية وجرائم الإبادة الجماعية التي يقوم بها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وعلى رأسها الخطوة التاريخية لجمهورية جنوب أفريقيا برفع دعوى ضد الكيان المحتل أمام محكمة العدل الدولية.

وثمَّن العسومي المواقف الحرة لبعض دول أمريكا اللاتينية لنصرة ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. داعيًا بعض الدول الأفريقية وبعص دول أمريكا اللاتينية التي لا تزال تدعم الكيان المحتل إلى مراجعة سياستها والانتصار لمبادئ الحق ومبادئ الإنسانية التي تجسدها عدالة القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها رئيس البرلمان العربي في افتتاح المؤتمر البرلماني للتعاون جنوب-جنوب، تحت عنوان “دور البرلمانات الوطنية والاتحادات البرلمانية في أفريقيا والعالم العربي ومنطقة أمريكا اللاتينية في تعزيز الشراكات الاستراتيجية وتحقيق التكامل والاندماج والتنمية المشتركة”، الذي يُعقد في العاصمة المغربية الرباط يومي 15، 16 فبراير، بمشاركة عدد كبير من برلمانات الدول العربية والأفريقية ودول أمريكا اللاتينية.

ودعا “العسومي” إلى أن يصدر عن هذا المؤتمر نداء من أجل توحيد مواقف الدول العربية والأفريقية ودول أمريكا اللاتينية، وتكثيف الضغط من أجل وضع حد للجرائم البشعة والاعتداءات الهمجية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على أيدي قوات الاحتلال العنصري البغيض، على مدار ما يقرب من خمسة أشهر متواصلة، التي راح ضحيتها آلاف الأبرياء معظمهم من النساء والأطفال.

واستنكر صمت المجتمع الدولي وعجزه عن مجرد إصدار قرار لوقف إطلاق النار، في أسوأ أزمة إنسانية كشفت الوجه القبيح لسياسة ازدواج المعايير.

وأكد حرص البرلمان العربي على مد جسور التواصل والتقارب بين الشعبين العربي والأفريقي وشعب منطقة أمريكا اللاتينية؛ لما يجمع بينهم من علاقات تاريخية عميقة، وموروثات ثقافية وإنسانية وحضارية مشتركة، لا سيما في ظل التحولات التي يشهدها النظام العالمي، والتي تتطلب تعزيز التضامن من أجل الدفاع عن القضايا العادلة وحماية المصالح المشتركة.

وجدد “العسومي” دعوة البرلمان العربي إلى إطلاق برامج ومشروعات ذات بعد إقليمي مشترك تهدف إلى تحقيق المزيد من التكامل والاندماج بين الدول العربية والأفريقية ودول أمريكا اللاتينية.

وأكد أن التعاون الإقليمي أصبح ضرورة مُلِحة لا غنى عنها لمواجهة تحديات مشتركة كثيرة، كمكافحة الفقر والبطالة، وتحقيق متطلبات التنمية المستدامة، وتطوير التعليم والمنظومة الصحية، والشباب، وتحقيق الأهداف التنموية التي تصبو إليها شعوبنا.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى