اقتصادخبر عاجل

معرضا “فوود آفريكا” و”باك بروسيس”: افتتاح ناجح يضم أكثر من ٩٠٠ عارض وحضور وزاري لافت

إعلان

كتب – شريف ربيع

القاهرة ١٣ ديسمبر ٢٠٢٣


أقيم حفل الافتتاح الكبير لفوود آفريكا، المعرض التجاري الدولي الثامن للأغذية والمشروبات، وباك بروسيس، المعرض الدولي الرابع للتعبئة والتغليف وتكنولوجيا التصنيع في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، يوم امس، الثلاثاء ١٢ ديسمبر، برعاية كريمة من معالي الوزير علي مصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، ومعالي الوزير أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ومعالي الوزير الفريق كامل الوزير، وزيرالنقل، وذلك في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.


مشاركة واسعة وحضور دولي

حصد فوود آفريكا وباك بروسيس مشاركة أكثر من ٩٠٠ شركة من ٣٢ دولة وأكثر من ٥٠٠ مشتري دولي. وقد وفر المعرضان منصة شاملة لجميع الجهات الفاعلة في قطاعات الأغذية والمشروبات والطباعة والتغليف والتصنيع. وتبقى أبواب المعرضين مفتوحة حتى ١٤ ديسمبر الجاري للزائرين المتخصصين.

وشهد المعرضان مشاركة عالمية متميزة ضمت ٩ أجنحة دولية، ابرزها الكويت بصفة الدولة الشريكة لمعرض فوود آفريكا ٢٠٢٣. وضمت أجنحة الدول المشاركة: اليونان وألمانيا والهند وباكستان وبولندا وروسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة، مما اضاف نكهة مميزة وتنوع ثقافي على المعرضين.

والجدير بالذكر أن “فوود آفريكا” و”باك بروسيس” هما من تنظيم الشركة الدولية للمعارض في مصر، وشركة كونسبت للمعارض وإدارة المؤتمرات وهيئة معارض دوسلدورف، تحت مظلة تحالف إنترباك.


تعاون استراتيجي رفيع المستوى

شكل معرضي فوود آفريكا وباك بروسيس، بالتعاون مع جهات رئيسية مثل المجلس التصديري للصناعات الغذائية، والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، وغرفة الصناعات الغذائية، والتمثيل التجاري المصري، والهيئة القومية لسلامة الغذاء، وجمعية تنمية وتطوير الصادرات البستانية، والمجلس التصديرى للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية، وغرفة صناعات الطباعة والتغليف، وغرفة الصناعات الهندسية، والهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، والمجلس التصديري للصناعات الهندسية، والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، وغرفة الصناعات الكيماوية، تحالف متين يهدف إلى تعزيز نمو قطاعات الأغذية والمشروبات، والتغليف، والطباعة والتصنيع.

مساحات ديناميكية للتواصل والمشاركة

وما عزز دور المعرضين هي مساحات العرض الخاصة التي ضمت “فريش آفريكا”، المساحة المخصصة للمحاصيل الزراعية، والتي تستضيف أكثر من ٦٠ عارضاً. بالإضافة إلى ذلك، “تمور آفريكا”، وهو قسم يركز بشكل خاص على عالم التمور.

بالتزامن مع المعرض وعلى مدى ثلاثة أيام، اقيمت مؤتمرات متخصصة تطرقت إلى مواضيع مهمة مثل تأثير الخدمات اللوجستية على النقل الغذائي في أفريقيا، وتوقعات النمو بقطاع الصناعات الغذائية والحاصلات الزراعية مع التركيز على ملف الأمن الغذائي، ورؤى السوق والفرص في سوق التجزئة مع التركيز على الأسواق الروسية والمصرية. كما استضاف المؤتمر ورشة عمل تقنية بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO) والجهاز العربي للإعتماد (ARAC) لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة. كما وجرى توقيع مذكرات تفاهم بين المجلس التصديري للصناعات الغذائية والبنك التجاري الدولي، بالإضافة إلى جلسات نقاشية عن رائدات الأعمال والخدمات المقدمة لهن ضمن ملتقى سيدات الأعمال. كما تخلل مؤتمر باك بروسيس توزيع جوائز للشركات الرائدة في مجال الاستدامة ومكافحة الهدر الغذائي.

كما تم تخصيص مساحات خاصة لعروض الطهي المباشر، ومسابقة الباريستا (فنون القهوة)، واجتماعات العمل، مما وفر ساحة ديناميكية للتواصل مع المشترين الدوليين.

الالتزام بالتنمية والاستدامة


وبعيدا عن قاعات المعارض، أظهر مشروع الابتكار الزراعي الذي تنفذه الوكالة الألمانية للتنمية (GIZ) ، ومشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ، و IRAS وLand O’Lakes 37، ومركز التحديث الصناعي، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO)، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وهيئة الزراعة الأمريكية وغيرها، التزاماً بدعم الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والجمعيات الزراعية.

على مدى ثلاثة أيام، من المتوقع أن يستقبل معرضي فوود آفريكا وباك بروسيس ٢٠٢٣ أكثر من ٢٧,٠٠٠ زائر من أكثر من ٧٠ دولة، مما يعزز مكانتهما على الساحة العالمية كمعرضين لا بد من حضورهما في قطاعات الأغذية والمشروبات والتغليف والطباعة والمعالجة والتصنيع.
www.pacprocess-mea.com
www.foodafrica-expo.com


مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى