أخبار مصراقتصادبرلمانتوك شوخبر عاجلسياسة

خاص.. وكيل صناعة النواب: لهذا السبب.. مواعيد غلق المحلات والورش مرتبط بالعمل التجاري وليس الأنشطة الصناعية

إعلان

خاص: ع المكشوف

أوضح النائب محمد الزيني، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن إجراءات الحكومة بشأن غلق المحلات والورش مرتبط بالعمل التجاري فقط وليس الأنشطة الصناعية، حيث أن القطاع الصناعي له ضوابط وإجراءات أخرى محددة.

وأشار “الزيني” في تصريح لـ “ع المكشوف”، إلى أن المصانع تعمل على مدار الـ 24 ساعة ويحكمها نظام العمل بالشيف أو “الوردية” ولا يجوز تحديد مواعيد التشغيل أو الغلق مثل المحال والمطاعم والمولات لعدم تأثر الإنتاج سلبًا.

ولفت إلى أن قرار الدولة في تنظيم العمل التجاري يهدف إلى الترشيد وعدم إهدار المال العام، ولا علاقة له بوباء كورونا المستجد، لافتا أن الوباء له إجراءات احترازية، مشددا على ضرورة ضبط الجهاز الإداري أيضا في ظل القرارات الجديدة للتخفيف على المواطنين وسرعة إنجاز مصالحهم لدى أجهزة القطاع الحكومي أو الخدمي.

وأضاف: أن الإجراءات الجديدة تتضمن العديد من المزايا، منها توفير استهلاك الطاقة، وتنظيم ساعات عمل المنشآت العامة، كما يعطي الفرصة للأجهزة المحلية بالأحياء والوحدات المحلية وشركات النظافة للقيام برفع المخلفات والقمامة من الشوارع وتحسين مستوى النظافة.

ووفقاً للمادة الأولى من قرار وزير التنمية المحلية، ستكون مواعيد فتح جميع المحال التجارية، والمولات التجارية باستثناء المطاعم والبازارات المنظمة بالمادة الثانية من هذا القرار، يومياً من الساعة السابعة صباحًا وتغلق الساعة الحادية عشر مساءً “صيفاً” والعاشرة مساءً “شتاءً” على أن يتم زيادة التوقيت يومي الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات الرسمية للدولة لُتغلق الساعة الثانية عشر منتصف الليل “صيفاً” والساعة الحادية عشر مساءً “شتاءً”.

كما نصت المادة الثانية على أن تكون مواعيد فتح المطاعم والكافيهات والبازارات بما في ذلك الموجودة بالمولات التجارية يوميًا من الساعة الخامسة صباحاً وتغلق الساعة الواحدة صباحاً صيفاً والساعة الثانية عشر منتصف الليل شتاء، على أن يتم زيادة التوقيت خلال فترة الشتاء يومي الخميس والجمعة وفى أيام الإجازات والأعياد الرسمية للدولة لتُغلق الساعة الواحدة صباحاً، مع استمرار خدمة التيك أوي (Take – away)، وخدمة توصيل الطلبات للمنازل بالنسبة للمطاعم والكافيهات على مدار (24 ساعة) صيفًا وشتاءً.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى