meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

الصحة…تعلن عن بدء حملات التطعيم القومية للمرحلة الإبتدائية

الصحة…تعلن عن بدء حملات التطعيم القومية  للمرحلة الإبتدائية

متابعة_محمود غنيم 

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن البدء غداً الأحد في تنفيذ الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية فى الفترة من 15 حتى 26 أكتوبر الجاري بجميع محافظات الجمهورية، وذلك فى إطار دور الوزارة للوقاية من الأمراض.

وقال الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي إن الحملة تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية، بالمدارس الحكومية والأزهرية والخاصة، عن طريق قرص واحد من عقار مبندازول الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، مشيراً إلى أنه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد منه أى آثار جانبية، وأوضح أن تكلفة الحملة تقدر إجمالياً ب20 مليون جنيه.

وأضاف قنديل أن الإصابة بالطفيليات المعوية وخاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس “الدودة الدبوسية” متوطنة بمصر، مشيراً إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال خاصة فى السن المدرسي بالريف والحضر (3 – 12) سنة، مؤكداً أن الإصابة بالدودة الدبوسية تأتي لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي إلى سهولة انتقال العدوى.

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السكان، إلى أن العدوى تأتى عن طريق الأيدى الملوثة وغالباً ما تحدث عدوى ذاتية مما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، أما دودة الإسكارس فتنتقل عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، مشيراً إلى أن الإصابة بهذه الديدان تؤدى إلى آلام بالبطن مع قىء وإسهال وفقدان للشهية بالإضافة إلى فقدان للوزن، وأنيميا، وضعف عام مع قلة التركيز.

وأوضح أن طرق الوقاية من هذه الديدان هو الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدى قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضروات جيداً قبل تناولها، بالإضافة إلى الحفاظ على الأطعمة بعيداً عن الذباب.

المصدر:أ.ش.أ

 

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: