العرب والعالممجتمع
أخر الأخبار

مالك ملحم .. سفير فلسطيني في ( كل مكان ) ..

مالك ملحم إبن بلد وطني حر قبل أن يكون رجل أعمال ناجح

إعلان

أثناء زيارتي للإمارات العربية المتحدة تشرفت بلقاء الأخ والصديق مالك ملحم رئيس مجلس العمل الفلسطيني إبن طولكرم النشأة والهوي فهو كريم كرم الكرام .

كنت في عشرينيات عمري عندما كان قلبي ينقبض كلما سمعت جملة ( رجل الأعمال ) ، فكان فيلما سنيمائيا تمر مشاهده أمامي بسرعة لرجل سمين كثير المال ، يصرف بعضه في تزيين قصره ، يستحم بالدولارات ، يركب البحر بيخته الشخصي ، يركب الهواء بطائرته الخاصة ، يركب البلد بحذائه الذهبي ، ولا يعرف شيئا عن سعر رغيف الخبز ، أو التسعيرة الرسمية للجوع .

ولكنني حينما تعقلّت .. تعلّقت قليلا بعقلي .. بدأت أقرأ جملة ( رجل الأعمال ) بالعكس .. فأقرأها ( أعمال الرجل ) ..
وأترك الفيلم السنيمائي تخرجه وتؤلفه أعمال الرجل .. لا رجل الأعمال .

مالك ملحم هذا الرجل خير مثال للمشهد العظيم الذي أقصد ، مالك ملحم .

العمر ؟ تسع وفلسطين سنة ..
لون العيون ؟ فلسطيني فاتح ..
الأعمال ؟ لن أذكر .. أحب حين يقدم بصمت لبلادي .. وشبابه .. وعزته .

فيوما ما سأكون عجوزا مجعد الصوت .. يلتم الصغار حولي حولي .. ويسألوني : كيف برغم طائرات إسرائيل بقينا في فلسطين ؟؟
سأجيب : كان في بلادي شرفاء يا أولاد ، ولكن لم تتحدث عنهم كثيرا ، لا نشرات الأخبار ، ولم نأخذ لهم صور ، ولكن .. تعرفهم جيدا فلسطين ، هو يكفي إنه إنسان من الدرجة الأولى إنه مالك ملحم .

بهذه الكلمات عرّفت الناس بجندي مجهول من الجنود الأوفياء لبلده ، معطاء بنقاء ، وأجنداته الداخلية والخارجية فلسطينية بامتياز ، أتمني كل رجل أعمال يكون مثل الإنسان البسيط مالك ملحم بلبسه لثوب البساطة والإنتماء الصادق .

هنا يا إبن بلدي أقول لك فلسطين فخورة بك إبنا بار ، رجل معطاء أصيل ولعل كل الكلام وكل الأوصاف لا تمنح هذا الرجل حقه لما يقدمه لفلسطين وأهلها بكل حب وصمت .

مالك ملحم أكرر تحياتي وتقديري لشخصك المعطاء الفياض ولكل رجل أعمال فلسطيني مغترب يحاول الوصول إلى استثمارات في وطنه فلسطين ، فكان ملحم دوما جزءا من المقاومة مع الاحتلال عبر ضخ المزيد من الاستثمارات لتعزيز صمود أبناء شعبنا على أرضه ، فأقوى سلاح نملكه هو صمود شعبنا على أرضه ، فإنه من أرقى أنواع النضال أن تدعم بلدك وتنشئ المشاريع فيها لكبح جماح البطالة التي تنهش جسد أبناء فلسطين من حملة الشهادات ومن الحرفيين المهرة ومن ذوي الخبرات .

بقلم د / حاتم حسن

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى