meta property="fb:pages" content="332020570480155" /

عصام شرف يشهد ملتقى “الأغنية الوطنية” بمركز الهناجر للفنون

عصام شرف يشهد ملتقى “الأغنية الوطنية” بمركز الهناجر للفنون

كتبت : رحاب عبد الخالق

تحت رعاية المخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى، شهد د.عصام شرف رئيس مجلس الوزراء السابق، أمس الأثنين، ملتقى الهناجر الثقافى للناقدة د. ناهد عبد الحميد بعنوان” الأغنية الوطنية ومشاركتها فى الأحداث السياسة”، بالتزامن مع ذكرى فنان الشعب الموسيقار”سيد درويش”،بمشاركة المطرب النجم إيمان البحر درويش، د. هدى زكريا عضو المجلس القومى للإرهاب، الناقد الفنى الموسيقار أشرف عبد الرحمن .

بدأ الملتقى بالسلام الجمهورى، ثم كلمة رئيس الملتقى الدكتورة ناهد عبد الحميد التى أشارت فيها إلى أن التاريخ اثبت لاقوة للعرب  بدون مصر أرض الكنانة والحضارة، وأكدت أن الغناء المصرى ملازم لكل صور التحرر والاستقلال على مر العصور منذ سنة 1725 قبل الميلاد أيام غزو الهكسوس فى البلاد، وحتى حرب أكتوبر 1973 وماتبعها من أحداث.

من جانبها قالت د.هدى زكريا، افتخر بالأغنية الوطنية منذ طفولتى،  كان الشعب المصرى يغنى مبتهجا سعيدا عن واقع بالأغانى الوطنية، مشيرة إلى أن الأغنية الوطنية ماتت سنة 78  بقرار سياسى  عندما قالت اسرائيل فى رسالتها أن الأغنية الوطنية تفقد ثقافة السلام،ولابد من توقف الأغانى الوطنية التى تحرض على الحرب فسقطت ووقفت 1250 أغنية .

وقال الناقد أشرف عبد الرحمن أن الراحل سيد درويش عمل ثورة فى الأغنية الوطنية رغم أن عمره فى هذه المرحلة من الغناء والتلحين لايتعدى السبع سنوات الا انتاجه الفنى يعادل 70 عاما، ولا أحد يستطيع قبل ثورة 19 أن يصرح بحب مصر بالغناء فى ذلك الوقت الا  الراحل سيد درويش الذى أحدث النهضة الحقيقة لبداية الأغنية الأولى  الوطنية المصرية والعربية، درويش عمل مجموعة كثيرة من الأغانى الوطنية التى تعبر عن مصر الى أبد الدهر .

وتحدث الفنان إيمان البحر درويش مؤكدا أن تراجع مستوى الأغنية الوطنية ناجم عن عدم فهم الرسالة التي يمكن أن تؤديها، محملا مسؤولية ذلك بالدرجة الأولى إلى الشعراء والمطربين والملحنين، الذين يستسهلون المسألة ولا يدركون مدى حساسيتها، مشيرا إلى أنهم لا يكترثون بحقيقة أن للشعر قوانينه وللسياسة أبعادها، فهي التي تقوم بإذاعة المنتج الردئ دون مراعاة الشروط الوطنية للأغنية، في حين لم يعف الجهات الرسمية من هذا التراحع، وقدم درويش   فى الملتقى مجموعة مت الأغانى الوطنية القديمة والحديثة بالتعاون مع اوركسترا نغم بقيادة الدكتور محمد عبد الستار  .

بحضور الفنان محمد دسوقى مدير مركز الهناجر للفنون،د. طارق منصور وكيل كلية آداب جامعة عين شمس، المفكر السورى نادر عكو ، السفير طارق شماله، د. حمدى شتا نائب رئيس اتحاد كتاب مصر، الفنان عادل السيد  رئيس جمعية المسيقار فريد الاطرش، المستشار عادل الخطيب، د. جيهان جادو، د.طارق عبد الوهاب، الشاعر بيومى ابو جبل، الكاتب الصحفى السعودى عبد العزيز عبد اللطيف، د.خيرى الفنجرى وكيل ادارة الاعمال، السفير ناهد محمد شاكر  بالامم المتحدة، د. عزة بدوى مستشار تمويل التنمية، المستشار محمود الخطيب، وكوكبة من رجال السياسة والإقتصاد  والإعلام.

Facebook Comments

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

رأيك يهمنا شارك الان

%d مدونون معجبون بهذه: