العرب والعالم

وفاة الزعيم الكوبى فيدل كاسترو عن عمر ناهز ال90

إعلان

خاص ع المكشوف

كتب : وليد بطل
توفي الزعيم الكوبي فيدل كاسترو أب الثورة الكوبية مساء الجمعة في هافانا عن 90 عاما، وأعلن شقيقه راؤول الذي خلفه في رئاسة البلاد نبأ الوفاه عبر التلفزيون الوطني قائلا “توفي القائد الأعلى للثورة الكوبية في الساعة 22,29 هذا المساء”.

وجاءت وفاة كاسترو بعد مرور ثلاثة أشهر على احتفالات كوبا بعيد ميلاده الـ 90 حيث نظمت احتفالات حاشدة في العاصمة هافانا في 18أغسطس/ آب الماضي شارك فيها الآلاف واستمرت حتى الساعات الأولى من صباح اليوم التالي، وتزامنت مع كرنفال هافانا السنوي.

وكان فيدل كاسترو قد أعتزل السلطة في عام 2006 بسبب تردي حالته الصحية، حيث تولى أخيه الأصغر راؤول كاسترو مهامه قبل ان يجري تعيين الأخير بشكل رسمي رئيسا للبلاد عام 2008، لكنه فيدل ظل محتفظا بلقب” الزعيم الأسطوري”.
وتذكر وكالات الأنباء أن فيدل كاسترو نجا من أكثر من ستمئة محاولة اغتيال، وتحدى عشرة رؤساء أميركيين، وواكب أكثر من نصف قرن من التاريخ.

ولد فيدل كاسترو يوم 13 أغسطس 1926 في مقاطعة أورينت جنوب شرق كوبا لأب مزارع من أصل إسباني، وأم كانت خادمة لزوجة والده الأولى.

وتلقى تعليمه الأولي في مدارس داخلية يسوعية في سانتياغو، ثم انتقل للمدرسة الثانوية الكاثوليكية بيلين في مدينة هافانا، وتخرج من كلية الحقوق بجامعة المدينة نفسها عام 1945.
وبعد سقوط نظام فولغنسيو باتيستا في 1 يناير 1959، أصبح كاسترو القائد العام للقوات المسلحة، وبعدها بأسابيع أدى اليمين الدستورية رئيسا لمجلس الدولة ورئيسا لوزراء كوبا حتى عام 1976، بعدها بأشهر تولى منصب رئيس الدولة حتى 19 فبراير 2008، حيث تخلى عن الرئاسة بسبب حالته الصحية المتدهورة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى