خبر عاجل

وفاة الدكتور يحيى الجمل الفقيه الدستورى ونائب رئيس الوزراء الأسبق عن عمر يناهز ( 86 عاما )

إعلان

خاص ع المكشوف 

كتب : وليد بطل

توفى الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء المصري الأسبق،عن عمر يناهز 86 عاما بعد معاناة مع المرض.

وقال إبراهيم سلام، المحامي بمكتب الدكتور يحيى الجمل، إن تلقي العزاء سيكون بمسجد عمر مكرم، الجمعة المقبل، إذا لم يحدث تغيير، وإنه تقرر أداء صلاة الجنازة عقب صلاة المغرب، بمسجد جامعة القاهرة، عقب خروج الجثمان، من منزله بشارع جابر بن حيان بالدقي.

وأضاف سلام أن الجمل يعاني منذ فترة طويلة من أزمات صحية، أدت إلى بقائه في شقته، التي تقع في العقار ذاته، الذي يضم مكتبه الخاص للمحاماة، لفترة طويلة دون أن يغادره، أو يباشر عمله كعادته، وأن مراسم دفن الجثمان ستكون في مقابر العائلة في أول طريق مصر- السويس الصحراوي بعد مدينة الرحاب.

ولد الجمل، الفقيه الدستوري، عضو مجلس أمناء حزب المصريين، عام 1930، بمحافظة المنوفية في شمال مصر، كما أسس حزب الجبهة الديمقراطية، بالتعاون مع أسامة الغزالي حرب ومجموعة من السياسيين والمفكرين، وتولى رئاسته، ودعا إلى إنشاء لجنة أو بالأحرى الاتجاه إلى تعديل الدستور المصري.

حصل الجمل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة عام 1952، وماجستير في القانون عام 1963، ثم دكتوراه في القانون عام 1967.

عين الجمل عقب تخرجه كمعاون نيابة عام 1953م، ثم تدرج في العديد من المناصب الحكومية بالنيابة العامة حتى أصبح وكيل نيابة عام 1954م، كما شغل عده مناصب أكاديمية ابتداءً من مدرس بكلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1964م وأستاذ مساعد عام 1970م فأستاذ بقسم القانون العام، انتهاءً بعميد لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وفي عام 1971م تولي منصب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء ووزير التنمية الإدارية.

أصدر الجمل العديد من المؤلفات السياسية والقانونية أبرزها: “الأنظمة السياسية المعاصرة” عام 1969م – “النظام الدستوري في مصر” عام 1970م – “القضاء الإداري” عام 1986م – “القضاء الدستوري” – “نظرية التعددية في القانون الدستوري” – “حماية القضاء الدستوري للحق في المساهمة للحياة العامة”.

وانضم الجمل للعمل العام لأول مرة، وزيرًا لشؤون التنمية الإدارية، في حكومة الراحل ممدوح سالم عام 1974، ثم وزيرًا للدولة لشؤون مجلس الوزراء.

وكان آخر منصب سياسي تولاه الجمل، في الفترة الانتقالية الأولى، التي أعقبت ثورة 25 يناير، كنائب لرئيس الوزراء، في عهد الفريق أحمد شفيق، والدكتور عصام شرف في 2011، كما أسس حزب الجبهة الديمقراطية، في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، قبل اندماج الحزب، داخل هيكل حزب المصريين الأحرار، الذي ساهم الجمل في تأسيسه بعد 25 يناير.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى