خبر عاجل

وزير الرى: مصر من اكبر المناطق جفافآ فى العالم….ورفاهية الاستخدام المفرط للموارد المائيه وهدرها انتهى…

إعلان

خاص ع المكشوف

منى صلاح

تحدث وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، إن رفاهية الاستخدام للمياه وهدرها انتهى، وأن الزيادة السكانية بمقدار ٦٠ مليون مواطن جديد بعد ٣٤ عاما تحتاج إلى موارد مائية إضافية لجميع الأغراض التنموية.

وأضاف عبدالعاطي فى تصريحات صحفية على هامش المؤتمر الدولي للتطور العلمي والتكنولوجي فى الإدارة المستدامة للموارد المائية، الأحد، أن مصر من أكبر المناطق جفافا فى العالم، وأن هناك ٣ مليون مواطن يعانون من ارتفاع منسوب سطح البحر فى الأراضى الزراعية فى شمال الدلتا بفعل التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن التلوث وترشيد الاستهلاك والبحث عن موارد بديلة تمثل أهم وأكبر التحديات لاستكمال التنمية، مؤكدا أن مصر قادرة على مواجهة جميع التحديات والصعاب طالما أنها تمتلك العقول والخبرات الكبيرة، والتى تستطيع أن تحول التحديات والأزمات إلى نجاحات لخدمة جميع الأغراض التنموية.

وأكد أن مصر من أعلى دول العالم كفاءة فى اعادة استخدام المياه، بما يعادل ٣٠ مليار متر مكعب؛ لتقليل الفجوة بين الموارد والاحتياجات، لافتا الى أن جودة المياه فى تدهور مستمر ما لم يقابل ذلك جهود بحثية لوضع ضوابط للاستخدام الآمن لمياه الصرف الزراعي المعالجة.

وقال عبد العاطي إلى أن مصر تتجه إلى الاعتماد على تحلية مياه البحر لخدمة المناطق الساحلية الشمالية والبحر الأحمر، مشيرا إلى أن المستهدف تحليته عام 2030 يبلغ ١.٥ مليون متر مكعب، مؤكدا أن نقل المياه للمناطق البعيدة والنائية تكلف الدولة مليار جنيه سنويا.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى