فن

وزير الثقافة يعلن انطلاق الدورة ال 39 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي

إعلان

 

كتبت / رحاب عبد الخالق 

شهد الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، مساء امس الثلاثاء افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى الدولي فى دورته ال 39 بمركز المؤتمرات والمعارض الدولية، بحضور المهندس خالد عبدالعزيز وزير الشباب، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن ، وعدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي والعالمي، بالاضافة الي عدد كبير من الاعلاميين والصحفيين.

قال وزير الثقافة في كلمته :”نلتقي اليوم في مناسبة عزيزة ليست بجديدة، فمنذ أربعة عقود كان هذا الوطن تتنازعه عدة إتجاهات، إتجاه يريد أن يأخذ مصر والمنطقة بأكملها إلى لحظة تاريخية مظلمة، كنا قد تجاوزناها، وكان في المقابل هناك إتجاه يعرف قدر هذا الوطن، ويحترم الفن واﻹقبال على الحياة والبهجة، ومن أبناء هذا التيار نبت مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليكون معبرا عن فن البهجة والحياة والحداثة والدولة المدنية”.

 

وأضاف وزير الثقافة، أن هذا المهرجان عنوانا لتاريخ سينمائيا عظيم، وعنوانا لحضارة هذا الوطن وإنسانية متفتحة ترفض اﻹرهاب والتشدد وتقاوم الظلام والظلمة، وتقاوم كل أعداء الحياة وتجار الموت الذين يلوثون ليس بلدنا فقط ولا منطقتنا فقط ولكن يلوثون العالم واﻹنسانية.

وأكد وزير الثقافة، أن بالسينما والفن وبمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ننتصر للحياة والحب والدولة المدنية الحديثة.
من جانبها عبرت الفنانة يسرا رئيس شرف المهرجان، عن سعادتها وفخرها بإختيارها لتكون رئيش شرف هذه الدورة.

و قال الفنان حسين فهمي رئيس لحنة تحكيم المهرجان: سعيد بإختيار إدارة المهرجان لرئاسة لجنة تحكيمه.
كانت الاحتفالية قد بدأت بعزف بالسلام الوطني، تلاها عزف موسيقي كلاسيكية لاشهر موسيقي الافلام المصرية، ثم قدمت الفنانة اصالة أغنية “الدنيا ليل والنجوم” لموسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب، تبعها تقديم فيلم تسجيلي عن الفنانة شادية والتي تم اهدائها دورة المهرجان الحالية.

الحفل من اخراج المخرج خالد جلال، وقدمه الفنان اسر ياسين، ومن أبرز الحضور النجمة العالمية إليزابيث هيرلي ، والفنان حسين فهمى، مصطفي فهمى، احمد حلمي، مني زكي، سمير غانم ودلال عبدالعزيز، دنيا سمير غانم، ايمي سمير غانم، حسن الرداد، كندة علوش وعمرو يوسف وبشرى وإيناس الدغيدي ، ومحمود حميدة ، وعزت أبو عوف ، شريف منير و درة ومها أبو عوف وريهام عبد الغفور ،نجلاء بدر وتامر هجرس وصبا مبارك.

شهد الحفل تكريم الفنان سمير غانم، حيث حصل علي جائزة فاتن حمامة التقديرية، فيما حصل كلا من الفنان ماجد الكدواني والفنانة هند صبري علي جائزة فاتن حمامة للتميز
يشارك بالمهرجان 175 فيلمًا من 53 دولة تعرض في أقسام المهرجان المختلفة منهم 40 فيلمًا سيتم ترجمتها إلى اللغة العربية، فيما تم اختيار استراليا ، لتكون دولة ضيف شرف المهرجان في دورته الحالية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى