أخبار مصر

وزير الثقافة يتفقد الجهاز القومي للتنسيق الحضاري

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق 

 

تفقد اليوم الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، وقام مهندس محمد ابو سعده رئيس الجهاز بعرض لمشروعات الجهاز .
حيث قام ابو سعده بعرض الادلة الارشادية للجهاز والتي منها دليل الإعلانات والجهود التي بذلها الجهاز مع الاحياء وشركات الإعلانات لتطبيق هذة الاشتراطات بالاضافة إلى عرض للاسس والمعايير للتعامل مع المباني والمناطق التراثية
كما قام ابو سعده بشرح لمشروع تطوير القاهرة الخديوية واهم المباني التي تم تطويرها في المرحلة الثانية من التطوير بالإضافة لتطوير شارع الألفي وعماد الدين والبستان وميدان الفلكي وباب اللوق .
كما تناول العرض جميع المباني المسجلة كتراث على مستوي الجمهورية والتي بلغ عددها 6300 مبنى . وآلية الحفاظ عليها طبقالقانون التنسيق الحضاري والحدود والاشتراطات التي وضعها الجهاز لحماية تلك المناطق.
وقام ابو سعده بعرض مشروع تطوير شارع الشريفين والمنطقة المحيطة به وتحويله لشارع الفنون والثقافة والذي تم معالجة كل التشوهات البصرية به وخلق فراغ عام يسمح بتحويله لممشى ثقافي وسياحي وفني مما سيرفع من كفاءة منطقة القاهرة الخديوية بوسط البلد وتحويلها لمتحف مفتوح .
وتناول العرض ايضامشروعي التوثيق واحياء ذاكرة الوطن التاريخية والثقافية من خلال مشروع عاش هنا الذ ي يوثق للشخصيات التاريخية والعامة التي اثرت في المجتمع ؛ وكذلك مشروع حكاية شارع الذي يوثق لتاريخ الشوارع في مصر والشخصيات التي سميت بها مثل عبدالخالق ثروت وعدلي وصبري ابو علم وغيرها ؛ والذي يبدأ تنفيذه بمنطقة وسط البلد كمرحلة اولى ومن ثم تعميمه على مستوي الجمهورية؛ وكذلك مشاريع تطوير الميادين مثل الكيت كات بالجيزة واحمد عرابي بالقليوبية ؛ ومشروع الحدائق التراثية . وتأتي هذه المشروعات تحقيقا لفلسفة ورؤية التنسيق الحضاري في تحسين الصورة البصرية وخلق اسس ومعايير الجمال في الفراغ العام .
وتفقد الوزير المركز البحثي ليكون قبلة للباحثين المعمارين حيث انه مزود باهم الكتب والمجلدات المعمارية والتراثية ورسائل الدكتوراه والماجستير في هذا المجال والاكواد المعمارية والاحصائية ؛ بالاضافة إلى الخرائط الجغرافية الموقع عليها المباني التراثية على مستوي الجمهورية.
وشاهد النمنم عرض لبانوراما الحضارة التي يستقبل بها التنسيق الحضاري زائري القلعة لتقديم رحلة عبر الزمن خلال دقائق .
وفي نهاية الجولة ابدى الوزير اعجابه بكل مشروعات الجهاز ؛ واثني على الدور القومي الذي يقوم به الجهاز في الحفاظ على التراث العمراني والمعماري وخلق اسس الجمال في الفراغ العام مما يعمل على اعلاء قيم الجمال في المجتمع ومحاربة التشوه والقبح .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى