أخبار مصر

وزير التعليم العالى والبحث العلمى يؤكد أهمية الدور البحثى والتطبيقى والعلمى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية

إعلان

 

كتب – خالد الشربينى

عقد المجلس الأعلى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية اجتماعًا ظهر اليوم الثلاثاء برئاسة الدكتور ” خالد عبد الغفّار ”  وزير التعليم العالى والبحث العلمى، وبحضور الدكتور ” عصام خميس ”  نائب الوزير لشئون البحث العلمى والدكتور ”  ياسر رفعت ”  القائم بعمل أمين عام المجلس وذلك بمقر الوزارة.
فى بداية الإجتماع قدم الوزير التهنئة للدكتورة ” بثينة مدكور ” لتولى سيادتها وظيفة القائم بعمل رئيس معهد ذ  تيودور بلهارس ” للأبحاث.
وأكد الدكتور ” خالد عبد الغفار ” على أهمية الدور البحثى والتطبيقى  و العلمى للمراكز والمعاهد والهيئات البحثية، موضحاً أن البحث العلمى الحقيقى هو الذي يكون له مردود إيجابي وعائد إقتصادى على مصر، مشيرًا إلى حرص الدولة على إزالة المعوقات التي تواجه البحث العلمى وتحقيق الإستفادة منه فى خدمة التنمية.
وأشار الوزير إلى تكليفات السيد الرئيس ”  عبد الفتاح السيسي ” رئيس الجمهورية بإنشاء صندوق لرعاية المبتكرين والنوابغ من الشباب بمشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني، موضحاً أن هذا الصندوق سوف يدعم أيضًا إنشاء المدينة المصرية للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار بالعاصمة الإدارية الجديدة.
وفى هذا الصدد وافق المجلس على أن يتضمن قانون إنشاء صندوق دعم الإبتكار على وسائل وطرق الدعم المالى للصندوق، وأن يتم ذلك بالأداة التشريعية المناسبة.
وافق المجلس على تشكيل اللجنة الخاصة باختيار رئيس قسم الإكلينيكى الجراحى بمعهد ” تيودوربلهارس ”  للأبحاث
كما وافق المجلس أيضًا على توحيد الضوابط المنظمة لسفر السادة أعضاء هيئة البحوث والموفدين لحضور مؤتمرات أو إجتماعات دولية ممولة من وزارة الخارجية أو ممولة من موازنة الجهات البحثية، على أن تكون هذه الضوابط هى الحد الأدنى للموافقة على سفر أعضاء هيئة البحوث، ولمجلس إدارة الجهة وضع أى ضوابط إضافية .
قرر المجلس الموافقة على توحيد الإجراءات الإدارية المتبعة للموافقة على مرافقة الزوج/الزوجة لأعضاء هيئة البحوث.
ووافق المجلس على توحيد تجديد الإعارة بعد العام السادس وتوحيد المعايير بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.
كما وافق المجلس أيضاً على إعادة تشكيل عدد من اللجان العلمية الدائمة لترقية أعضاء هيئة البحوث بالمراكز والمعاهد والهيئات البحثية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى