أخبار مصر

وزير التعليم العالى :- الدراسة منتظمة بالجامعات ونسعى لتطوير المناهج والاهتمام بالأنشطة الطلابية

إعلان

كتب – خالد الشربينى

فى إطار متابعة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء لسير الدراسة بالجامعات أكد تقرير قدمه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أن العملية التعليمية بالجامعات تسير بصورة منتظمة وطبيعية منذ اليوم الأول لبدء الدراسة فى ١٦ سبتمبر الجارى .. جاء ذلك فى ضوء التقارير التى تلقاها الوزير من رؤساء الجامعات بهدف الاطمئنان على اجراءت سير الدراسة بالجامعات خلال الأسبوع الأول من بدء الدراسة، وكذلك فى ضوء انتهاء الوزير من الجولات التفقدية التى قام بها فى الأسبوع الأول من بدء العام الدراسي الجديد وشملت جامعات (القاهرة وعين شمس وحلوان والمنيا والمنوفية) والتى أكدت جاهزية الجامعات على أرض الواقع لبدء الدراسة ومتابعة سير العملية التعليمية، تزامنًا مع انطلاق العام الدراسى الجديد.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى أن الجامعات لم تشهد أية مشكلات من الممكن أن تعرقل انتظام سير العملية التعليمية ولن يسمح بوقوع أي تجاوزات موضحًا أن الوزارة تتابع باستمرار عملية الانضباط لكل العاملين بالحقل الجامعى.

وأكد الوزير على توافر التجهيزات الخاصة بالإقامة بالمدن الجامعية وسرعة الانتهاء من تسكين الطلاب، والتأكد من توافر كافة إجراءات السلامة والراحة لهم، مؤكدًا على أهمية حل المشكلات الطارئة بطرق غير تقليدية ضمانا لحسن سير العملية التعليمية.

وأكد الدكتور عبد الغفار أن تحية العلم في افتتاح العام الجامعي 2017-2018 حظيت باحترام مكونات المجتمع الجامعى موضحاً أنها تهدف إلى ترسيخ روح الولاء والانتماء والوطنية لدى الطلاب، مشيرا إلى أنه حرص على مشاركة أبنائه الطلاب وأعضاء هيئة التدريس فى مراسم رفع العلم والسلام الجمهورى مع الطلاب فى الجامعات التى قام بزيارتها.

وأكد الوزير أن دور الجامعات لا يقتصر فقط على العملية التعليمية، وإنما يمتد ليشمل إعداد الطلاب فى كافة المجالات والأنشطة بما يسهم فى تكوين الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي، لافتًا إلى أن العام الجامعي الجديد سيشهد اهتمامًا كبيرًا بالأنشطة الطلابية باعتبارها عنصرًا مهمًا في العملية التعليمية.

وأشار الدكتور عبد الغفار أن أهم ملفات الوزارة هذا العام هي تعديل المناهج الدراسية بما يواكب سوق العمل وبما يحقق المنافسة للخريج المصري مع الخريجين في كافة أنحاء العالم، معلناً عن تشكيل لجنة لمراجعة كافة المناهج الدراسية بالكليات الحكومية وفقًا للمقاييس والمعايير العالمية، وذلك بالتنسيق مع لجان القطاعات المختلفة بالمجلس الأعلى للجامعات.

وعلى هامش جولاته التفقدية للجامعات الخمس؛ ترأس الوزير اجتماعات مجـالس هذه الجامعات، حيث وجه التهنئة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب بمناسبة بدء العام الجامعى الجديد، مؤكدا أهمية الحوار والتواصل المستمر بين أعضاء هيئة التدريس والطلب ومشدداً على ضروة اعلان الجداول الدراسية وتواجد اعضاء هيئة التدريس منذ اليوم الأول لبدء الدراسة.

جدير بالذكر أن مراسم الجولات التفقدية للجامعات التى قام بها الوزير قد بدأت بعزف السلام الجمهورى وتحية العلم وطابور عرض حملة الأعلام من الكليات المختلفة بمشاركة الأسر الطلابية، وتلى ذلك تفقد الوزير للعديد من الكليات وعقد لقاءات مع الطلاب لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية.

كما قام الوزير بافتتاح معارض الانشطة الطلابية لهذه الجامعات، والتى تضمنت العديد من الانشطة ( الثقافية، والرياضية والاجتماعية والعلمية والتكنولوجية)، كما شهد عروضا استعراضية فنية ورياضية واجتماعية، ودارت بينه وبين طلاب الكليات حوارات بهدف متابعة انتظام سير العملية التعليمية.

اكتب رسالة…

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى