اقتصاد

وزير التجارة والصناعة يعلن :- مشروع جديد لانتاج الفوسفات والاسمدة المخلوطة باستثمار 9.5 مليار جنيه …وبدء الانتاج مطلع عام 2020

إعلان

كتب – خالد الشربينى


أعلن المهندس ” طارق قابيل ” وزير التجارة والصناعة أن شركة ايفر جرو العاملة في مجال انتاج الفوسفات والأسمدة المخلوطة بصدد إنشاء مشروع جديد بمصر بالتعاون مع شركتين عالميتين رائدتان في هذا المجال برأس مال يصل إلى حوالي 9.5 مليار جنيه ويوفر 1000 فرصة عمل مباشرة و 4 ألاف فرصة عمل غير مباشرة.


وقال الوزير أن المشروع الجديد سينتج حوالى مليون و100 ألف طن سنوياً بواقع 600 ألف طن أسمدة مركبة و 500 ألف طن من ثنائى فوسفات الكالسيوم فضلا عن انتاج 700 ألف طن من حامض الكبرتيك ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج مطلع عام 2020 .


تصريحات الوزير جاءت في أعقاب اللقاء الذي عقده المهندس حسام خطاب مساعد وزير التجارة والصناعة لشئون الصناعة مع المهندس محمد الخشن رئيس مجلس إدارة شركة ايفرجرو للأسمدة المتخصصة ومسئولى الشركتين العالميتين .


وقال خطاب أن الاجتماع تناول رغبة الشركة فى إقامة المشروع الجديد واتاحة مساحة الأرض التي يحتاجها المشروع ، مشيراً فى هذا الصدد إلى أنه سيتم التنسيق مع الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتحديد المساحة التى يحتاجها المشروع تمهيداً لبدء إجراءات التنفيذ فى أقرب وقت ممكن .


وأشار مساعد الوزير خلال الاجتماع إلى حرص وزارة التجارة والصناعة على دعم كافة المشروعات الاستثمارية الجديدة التي تدعم منظومة الصناعة الوطنية وتمنح قيمة مضافة وميزات تنافسية للمنتج المصري بالأسواق العالمية.


ومن جانبه قال المهندس محمد الخشن رئيس مجلس ادارة شركة ايفر جرو أن المشروع الجديد يستهدف توجيه 25% من الإنتاج الى السوق المحلى وتصدير 75% من الإنتاج للأسواق العالمية خاصة أسواق دول شرق افريقيا.


وأشار إلى ان السبب الرئيسى لاقامة هذا المشروع فى مصر جاء نتيجة لتوافر الفوسفات منخفض التركيز والذى يتراوح بين 23-24% والذى يتناسب مع طبيعة المنتجات التي ترغب الشركة فى إنتاجها .


هذا وقد أكد ممثلو الشركتين العالميتين ان قرارهما بالتواجد فى السوق المصري خلال هذه المرحلة جاء نتيجة لتمتع السوق المصرى بميزات استثمارية تنافسية تتضمن الموقع الجغرافي واللوجستي المتميز على طريق التجارة الرئيسي بين قارات أسيا وافريقيا وأوروبا وتوافر المادة الخام والعمالة المؤهلة بأسعار تنافسية وانخفاض تكلفة الانشاء مشيرين إلى ان مشروع الشركة الجديد بالسوق المصري سيسهم في نقل التكنولوجيا المتقدمة وزيادة القيمة المضافة للصناعة الوطنية في مجالات انتاج الفوسفات والاسمدة المخلوطة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى