أخبار مصر

وزير التجارة والصناعة يبحث الاستفادة من الخبرة السويسرية في مجال تحسين كفاءة إستخدامات الطاقة في القطاع الصناعى وتوفير العمالة الفنية المدربة

إعلان

 

كتب – خالد الشربينى

عقد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اجتماعاً موسعاً مع وفد شركة ABBالسويسرية العاملة في مجال تصنيع المعدات الكهربائية وأنظمة الآلآت الصناعية ومعدات الطاقة والطاقة المتجددة برئاسة شن يوان جو المدير الاقليمى لمنطقى آسيا والشرق الأوسط وافريقيا بالشركة حيث استعرض اللقاء مشروعات الشركة بالسوق المصرى وملفات التعاون المستقبلي بين الشركة والوزارة في المجال الصناعى خلال المرحلة المقبلة.
وقال الوزير ان اللقاء تناول إمكانيات الاستفادة من خبرات الشركة في مجالات التدريب الفني والمهنى مشيراً الى إمكانية استخدام أحد المقار التدريبية التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية بالوزارة في تنفيذ برامج تدريبية دائمة للشركة في مختلف المجالات الصناعية بهدف اعداد عمالة فنية مدربة في هذا المجال لتلبية احتياجات الشركة من العمالة وايضاً لتلبية احتياجات الصناعة المحلية.
وأضاف قابيل ان اللقاء تناول ايضاً التعاون بين الوزارة والشركة في مجال التحول الرقمى الصناعى وكفاءة الطاقة للمحركات الصناعية وتحديث مواصفاتها مشيراً الى أهمية الانتقال التدريجى للصناعة الوطنية لاستخدام محركات ذات مواصفات حديثة موفرة للطاقة.
وأوضح الوزير ان اللقاء استعرض إمكانية الاستفادة من خبرات الشركة في مجال اجراء دراسات ترشيد الطاقة في قطاع الصناعة والصناعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتنفيذ ورش عمل وندوات لرفع الوعى بمنظومة تحسين كفاءة الطاقة في الصناعة الوطنية ، لافتاً في هذا الصدد إلى استهداف الدولة زيادة مساهمة الطاقة المتجددة لتصل نحو 20% بحلول عام 2022 وزيادتها لتصبح 35% بحلول عام 2030.
ومن جانبه قال شن يوان جو مدير إدارة آسيا والشرق الأوسط وافريقيا بشركة ABB السويسرية ان الشركة تنفذ مشروعات ضخمة للطاقة المتجددة بأوروبا وآسيا وعدد من دول الشرق الأوسط للاستخدام في الأغراض الصناعية مشيراً الى ان الشركة تتطلع للعمل بالسوق المصرى في مجال تعزيز كفاءة الطاقة للمشروعات الصناعية بهدف توفير الطاقة المستخدمة في قطاع الصناعة وزيادة تنافسية المنتج المصرى بالسوقين المحلى والعالمى.
وأضاف ان مشروع الشركة بالسوق المصرى يستخدم من 40 -50% مكونات محلية ويقوم بتصدير 50% من الإنتاج لاسواق نيجيريا واوغندا وجنوب افريقيا والعراق وعمان وقطر مشيراً الى ان الشركة تنتج محركات تستهلك طاقة اقل بنسبة تتراوح بين 30-40%.
وأضاف ان الشركة نفذت عدد من مشروعات التخرج بالتعاون مع خبراء من جامعتى القاهرة وعين شمس مشيراً الى ان الشركة قامت أيضاً بتدريب 100 سيدة بالصعيد بالتعاون مع مجلس التدريب الصناعى التابع للوزارة .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى