أخبار مصر

” وزارة التموين ” : ” خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز تصل إلى 20% “

إعلان

 

كتبت : ملكة علاء

 

قال تقرير رسمى : ”  أن “وزارة التموين” تقترح مضاعفة الحافز النقدى لبرنامج يستهدف الحد من إستهلاك الخبز المدعم ، مقابل خفض حصة الدعم اليومية من أرغفة الخبز إلى 20% ” .

 

وتصرف “مصر” حالياً 5 أرغفة يوميا للفرد الواحد منذ بدء العمل بمنظومة لتوزيع الخبز بالبطاقات الذكية فى إبريل 2014 .

لكن تقريراً أعدته الإدارة العامة للدراسات وبحوث التكاليف “بوزارة التموين” والتجارة الداخلية تضمن مقترحا بزيادة ما يسمى بنقاط الخبز إلى 0.20 جنيه للرغيف ، بدلاً من 0.10 جنيه مع خفض نصيب الفرد إلى أربعة أرغفة يومياً من خمسة .

يحصل الفرد حالياً على عشرة قروش مقابل كل رغيف خبز لا يشتريه من حصته نهاية كل شهر ويستطيع إستخدام حصيلة ذلك – وهو ما يسمى بنقاط الخبز – فى شراء سلع تموينية عن رصيده الإجمالى هو وأسرته ، ويباع الخبز المدعم بسعر خمسة قروش للرغيف .

كانت مصادر حكومية أبلغت “رويترز ” ، الأسبوع الماضى عن المقترح الذى يهدف إلى الحد من إستهلاك الخبز لتوفير العملة الصعبة التى تستخدمها في إستيراد القمح الذى يخلط مع القمح المحلى لإنتاج الخبز المدعم .

وقال تقرير “وزارة التموين ” : ” أن معدلات إستهلاك الخبز المدعم بين 2.5 إلى 3.8 رغيف فى اليوم لكل مواطن من واقع البيانات الرقمية الصادرة عن شركات تشغيل الكروت الذكية التى يستخدمها 81 مليون مواطن فى صرف حصتهم من الخبز المدعم” .

وأوصى التقرير بتوجيه قيمة النقاط الجديدة بعد مضاعفتها لصرف سلع غذائية ، مثل “الأرز” و “المكرونة” ، بإعتبارهما بديلين للخبز يمكن الإعتماد عليهما فى تغيير النمط الاستهلاكى الحالى .

وأضاف أن “معدل إستهلاك المواطن المصرى من القمح 180 كيلوجراما فى السنة ، بينما المتوسط العالمى 85 كيلوجراما ” .

وتدعم “مصر” نحو 68.8 مليون مواطن من خلال نحو 20.8 مليون بطاقة تموين ، حيث تخصص “الحكومة” 50 جنيهاً شهرياً لكل مواطن مقيد فى البطاقات التموينية لشراء عدد من السلع .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى