اقتصاد

وزارة التعاون الدولى :إنشاء ممر ملاحى “ببحيرة فيكتوريا ” بالاسكندريه بتكلفة 10 مليارات دولار…

إعلان

خاص ع المكشوف

منى صلاح

قال فتحي عبد العظيم رئيس القطاع العربي بوزارة التعاون الدولي، إن الوزراة في ظل أجندة إفريقيا 2063 تتبنى عددا من الأهداف في إفريقيا ومنا إنشاء عدد من المشروعات.

وأوضح فتحي عبد العظيم، – خلال مؤتمر يوم الإحصاء الإفريقي 2016 الذى عقده اليوم الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء – أن الوزارة تبنت إنشاء الموانئ الملاحية، ومنها إنشاء ممر ملاحي “بحيرة فيكتوريا -الإسكندرية”، متوقعا أن ينتهى بحلول عام 2024 بتكلفة 10 مليارات دولار.

وأضاف إلى أن بنك التنمية الإفريقي يساعد فى دراسات الجدوى الأولية للمشروع والتي يتم تمويله بتكلفة 12 مليون دولار، منوها إلى أنه يتم تنفيذ الممر الملاحي حاليا وسيكون ممرا ملاحيا لجميع الدول حتى الدول الحبيسة منها وسيقوم بتوصيل البضائع والمنتجات إلى أوروبا وكافة دول العالم.

وأشارأن قارة إفريقيا لديها ثلث ثروات العالم وينقصها الخبرة الفنية في كافة المجالات، مشيرًا إلى أن وزارة التعاون الدولي تبنت أيضا خط النقل البري “الإسكندرية – كيب تاون” ليكون خط نقل دولي، مبينا أنه تم افتتاح شهر أغسطس الماضي منفذ “أركين” مع السودان، والذي يستقبل البضائع لتصدير المنتجات إلى أوروبا وكافة دول العالم.

ولفت إلى قيام الوزراة بتبني تقنتيات التعاون الاقتصادي والفني بين مصر والدول الإفريقية لتقديم الدعم الفني في مجال الزراعة والتعليم والصحة، مشيرا إلى إنشاء فرع لجامعة الإسكندرية فى جنوب إفريقيا، كما تم إنشاء مدارس في جنوب السودان.

كما ألمح إلى العمل في مجال الصحة، حيث تم إنشاء عيادات طبية فى معظم الدول الإفريقية للمساعدة في التنمية الصحية وإنشاء مدارس فنية فى كل الدول الإفريقية.

كما تم تنبي المبادرة المصرية لمكافحة الجفاف في دول الساحل والصحراء بجانب مساعدة دولة الكونغو في إنشاء “سد إنجا” الذى يساهم فى توليد 5 ألاف كيلووات من الكهرباء.

وبين أن الوزراء تقوم في ظل أجندة إفريقيا 2063 الإعداد لمؤتمر دول الساحل والصحراء لنحو 28 دولة وسيتم الإعلان عن موعد المؤتمر قريبا.

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى