اقتصاد

هبوط “الريال القطري ” وأرتفاع قيمة “الدولار”

إعلان

 
كتبت : أسماء أبو عرب

 

 
واصل ” الريال القطرى ” هبوطه أمام ” الدولار ” فى ” سوق العقود الآجلة ” صباح اليوم ” الجمعة ” ، وسط مخاوف من نزوح رؤوس الأموال بسبب الأزمة الدبلوماسية التى أضرت بالبلاد في الفترة السابقة .

 
كما أرتفعت عقود مبادلة مخاطر الإئتمان القطرية لأجل ” خمس سنوات ” ، والتى تستخدم فى التحويط من مخاطر التعثر عن سداد الديون السيادية القطرية ، إلى ” 93.6 نقطة ” من ” 90.1 ” مساء أمس ” الخميس ” .
وزادت سوق ” العقود الآجلة ” للدولار مقابل الريال إستحقاق عام إلى “630 ” نقطة مسجلة أعلى مستوياتها منذ ” ديسمبر 2015 ” ، حين أثار هبوط أسعار النفط والغاز قلقا شديداً بشأن متانة الأقتصادات الخليجية ، وفى ذلك الشهر بلغت العقود الآجلة ذروتها عن” 650 نقطة ” .
ويربط البنك المركزي في ” الدوحة ” الريال القطري عند “3.64 ريال للدولار ” ، ويسمح بتقلبات محدودة حول هذا المستوى ، وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين ودول أخرى العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، في تحرك منسق .

وإتخذت هذه الإجراءات حيال قطر ، بسبب إستمرار الدوحة بدعم “جماعات إرهابية وطائفية” والتعاون مع إيران .
وقال مسؤول بمصرف قطر المركزي لوكالة “رويترز” أن إنخفاض الريال القطري مقابل الدولار في السوقين “الفورية ” ” والآجلة ” إنما يرجع إلى المضاربة وإن قطر لديها إحتياطيات نقد أجنبي ضخمة يمكن أن تستخدمها لدعم عملتها .

 

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى