فن

نجوم مصر يعلنون تفاصيل الدورة السادسة من مهرجان الاقصر للسينما الافريقية وعصام الحضري أحد ضيوف شرف المهرجان

إعلان

 

 

 

 

خاص ع المكشوف

وليد شفيق

بحضور سفراء ودبلوماسيين الدول الأفريقية منهم السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان والسفير حاتم حسوبة مدير شئون القرن الإفريقي والسفير أحمد التازي سفير المغرب والسيد سفير بوركينا فاسو ود. خالد عبد الجليل مستشار السيد وزير الثقافة ، ومشاركة نجوم ونجمات مصر أقيم المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية للاعلان عن تفاصيل فعاليات دورته السادسة التي سنطلق يوم 10 مارس وتستمر حتي 22 من نفس الشهر بمدينة الأقصر .

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تقارير تسجيلية عن الدورات السابقة من عمر المهرجان وأعقب ذلك كلمة لرئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد الذي طالب الحضور قبل كلمته بالوقوف دقيقة حداد علي روح المخرج السينمائي الدكتور محمد كامل القليوبي والمونتير ماجد حبشي ثم أشار سيد فؤاد لعدد الافلام التي وصلت للمهرجان بغرض المشاركة وبلغوا ( 580 ) فيلما وهو عدد كبير بالنسبة للقارة يعكس مدي احترام واهتمام السينمائيين الأفارقة بمهرجان الاقصر .

كما اشار رئيس المهرجان الي الافلام التي تم اختيارها والتي وصل عددها الي 126 فيلما في المسابقات والفعاليات المختلفة وكذلك لفت النظر الي ورشة المخرج الكبير العالمي الاثيوبي هايلي جريما وأهمية استمراريتها ونتائجها وشكر سيد فؤاد لجنة اختيار الأفلام برئاسة السيناريست عطية درديري وعضوية المخرجين أحمد رشوان ومحمد كامل والسيناريست نجلاء الحديني والناقد هاني مصطفى .

تحدثت أيضا المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان عن الدورة السادسة وأهميتها وعن مشروع (اتصال ) ومشروع ( ستيب) لدعم الافلام والانتاج المشترك مع الدول الافريقية الشقيقة ، كما أعلن المخرج أمير رمسيس عن جوائز ستيب لدعم الأفلام ، كما أعلن المخرج والمنتج شريف مندور عن فعالية جديدة وهي ملتقى المخرجين وهي فرصة لتلاقي المخرجين الشباب .

استمر المهرجان في اسلوبه بمشاركة الفنانين والسينمائيين في تقديم المؤتمر والمعلومات الخاصة بفاعلياته حيث قدمت الفنانة يسرا تكريم السينما المغربية وتكريم الفنان محمد مفتاح الذي ألقى كلمة رحب فيها بتكريمه كما قدم الفنان صبري فواز المكرمين من السينما المصرية وهم المخرج الكبير يسري نصر الله والفنانة نيللي كريم واعلان الدورة باسم النجم الراحل الساحر محمود عبد العزيز .

كما قدم الدكتور خالد عبد الجليل لجنة تحكيم مسابقة الافلام الروائية الطويلة كما قدم الفنان صبري فواز مسابقة لجنة تحكيم الافلام التسجيلية الطويلة واعلن السيناريست عطية درديري عن مسابقة لجنة تحكيم الافلام القصيرة وعضو اللجنة العليا للمهرجان لجنة تحكيم مسابقة الحريات ” الحسيني أبو ضيف ” كما قدمت الفنانة بشرى أسماء المكرمين وهم المخرج الموريتاني الكبير عبدالرحمن سيساكو والمخرج مويزا ناناجورا من دولة الكونغو واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر والمخرجة والفنانة كلثوم برناز من تونس وقدم المنتج د. محمد العدل تهنئة من مهرجان الاقصر للناقد الكبير سمير فريد لفوزه بجائزة كاميرا ” برلينالي ” التقديرية كأول ناقد في العالم يحصل عليها ، كما ألقى الناقد سمير فريد كلمة شكر فيها القائمين على المهرجان وتحدث عن السينما المصرية والجوائز التي حصلت عليها السينما المصرية خلال عام 2016 .

وفي لافته طيبة قرر المهرجان بناء علي رغبة المشاركين من القارة الأفريقية استضافة نجم الكرة المصرية وحارس مرمي منتخب مصر الكابتن عصام الحضري في الدورة السادسة كضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الافارقة والسينمائيين خاصة أنه شارك من قبل في فيلم سينمائي كممثل وهو ” الزمهلاوية ” للمخرج أشرف فايق .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى