خبر عاجل

نائب المالية : عجز المعاشات سيصل لـ120 مليار جنيه فى 2021

إعلان

خاص ع المكشوف 

كتبت بسمة ماهر مساعد

صرح محمد معيط نائب وزير المالية، عن أن إجمالى المعاشات المنصرفة فى 30 يونيو من العام الماضى بلغ 163 مليار جنيه، وسيرتفع هذا الرقم لـ 348 مليار جنيه فى نفس الشهر من عام 2021، بينما ستكون إيرادات الاشتراكات وعوائد الاستثمار 228 مليار جنيه فى العام نفسه، بما يعنى وجود 120 مليار جنيه عجزًا.

وقال “معيط” خلال حواره ببرنامج “على هوى مصر” الذى يقدمه الكاتب الصحفى، خالد صلاح، عبر فضائية “النهار One”، إن إجمالى المعاشات المنصرفة فى 30 يونيو 2001 بلغ 15.4 مليار جنيه، وفى عام 2010 بلغ 41 مليار جنيه.

وأكد نائب وزير المالية، أنه من حق المواطن أن يحصل على معاش يحافظ على مستوى معيشته، معترفًا بوجود مشكلة فى نظام المعاشات المصرى، مضيفًا: “النظام يجب أن يكون لديه ملاءة مالية وحاليًا لا يوجد لديه ملاءة وهى مشكلة كبيرة جدًا وكارثة”.

وأكد أنه علينا التحرك بالنسب والحدود الأدنى، معترفا أن المعاشات الحالية لا تناسب معيشة الناس، لأننا خلقنا نظام معاشات يجعل أصحاب المعاشات يقفوا فى طابور الفقراء”.

وأشار إلى أن نظام التأمين والمعاشات يدار منذ 30 عامًا بفكر الشئون الاجتماعية، ما تسبب فى تحول نظام المعاشات لنظام مساعدات اجتماعية بدلاً من أن يكون نظاما اقتصاديا، مضيفًا: “هذه جريمة ارتكبت فى حق الناس بعد قفل الأجر التأمينى عند 500 جنيه، ويوجد لدينا 6.7 مليون ملف معاشات و9 ملايين مستحق”، لافتا إلى أن إصلاح خطأ 30 عاماً ماضية سيأخذ المزيد من الوقت”.

.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى