محافظات

ملتقى سلسبيل النيل بالقناطر الخيرية للتوعية بأهمية النيل

إعلان

 

ع المكشوف: زينب محمود 

في إطار توعية المواطنين بأهمية المياه وترشيدها استقبل اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري لافتتاح ملتقي سلسبيل النيل الثاني بالقناطر الخيرية .


و يعقد المؤتمر علي مدار اسبوعين والذي يضم كوكبة من الفنانين التشكيليين لرسم لوحات فنيه علي نهر النيل بجانب قيام بعض الفنانين بعمل منحوتات في هذا الصدد أيضاً .


وجاءت الاحتفالية بحضور المهندس/طارق عواد وكيل وزارة الرى والدكتور/خالد وصيف رئيس قطاع المتاحف والاستاذة/ميرفت توفيق مدير عام المتاحف والدكتور/عادل عبد الحميد مدير عام رى القناطر الخيرية والاستاذ/رجب عبد الرازق رئيس مدينة القناطر الخيرية وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة


حيث بدات فعاليات الملتقي من امام قنطرة رشيد التاريخية حيث عزفت فرق الفنون الشعبية انغامها احتفالا بافتتاح الملتقي وسط حضور عدد كبير من المسئولين بوزارة الري والقيادات التنفيذية بالمحافظة.


وصرح محافظ القليوبيه خلال كلمته التي القاها للترحيب بالحضور بأن الملتقي يمثل رسالة ايجابية عظيمة للتوعية بأهمية المياه مشيراً إلى هدف الملتقي لتغير السلبيات لدي بعض المواطنين.


واقيم الاحتفال بمتحف الثورة بالقناطر حيث شاهد عدد من اللوحات والتماثيل والتى من بينها تمثال امنحتب مهندس رى ووزير الاثار في عهد الفراعنة وترقى حتى أصبح نائب الملك في الاسرة الرابعة وأول وزير رى وزراعة في التاريخ وصاحب فكرة شق الترع والتى كان لها الفضل في توفير المياه وحفظها في مصر وفى عهده عرفت مصر الصوامع التى استعان بها سيدنا يوسف .


وجدير بالذكر ان المتحف يضم نماذج تعليمية لكل طرق الري الحديثة والقديمة لتدريب الطلاب بانظمة الري واهمية المياه وطرق الاستفادة منها حيث يقوم المتحف بعمل كورسات تدريبيه للطلاب كجانب من التدريب العملي لثقل مهارتهم التعليمية في مجال الري .


وأضاف عشماوى أنه جاري التنسيق لعمل ملتقي وزاري يجمع كل من وزير الري والاثار والزراعة والسياحة والإستثمار للتوصل إلى رؤية لتنمية وتطوير القناطر الخيرية ووضعها علي الخريطة السياحية كسابق عهدها مشيراً إلى أنه هناك بعض المستثمرين تقدمو بالفعل بدراسات جدوي للإستثمار بالقناطر وجاري دراستها والتنسيق مع الجهات المعنية .


والقي وزير الري كلمة أكد فيها ان الهدف من الملتقي هو تعريف المواطنين باهمية المياه وان قطرة المياه الواحدة تساوي حياه وهناك معاني كثيرة يسعي الملتقي الي توصيلها من خلال الملتقي كالتأكيد علي قيم الجمال والحس الذوقي .


مضيفاً إلى أنه جاري التنسيق لتحويل الملتقي إلى ملتقي دولي يشترك فيه جميع دول حوض النيل لتوصيل رسالة إلى العالم كله بان نهر النيل شريان الحياه موضحاً أن الوزارة تبذل جهوداً راميه لتطوير مدينة القناطر الخيرية السياحية وتزويد الخدمات بها في الفترة المقبله لاستقبال المواطنين بأعياد شم النسيم .


وعلي هامش الحفل قام أحد الفنانين التشكيليين برسم لوحه فنيه علي أنغام الموسيقي وسط بهجه كبيرة من الحضور لما تحتويه اللوحه من ظهور جميله تبعث علي النفس التفائل والسرور والإقبال علي الحياه حيث أبدى الجميع اعجابهم باللوحه الفنيه.


وفي نهاية الحفل تقدم وزير الري ومحافظ القليوبية بالشكر للفنان /احمد عبد الجواد منظم الملتقي وكل الفريق المشارك له علي جهودهم وتفانيهم في العمل لتقديم رسالة سامية للمواطنين تحسهم علي الايجابية والاعلاء بقيم الجمال والذوق الرفيع.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى