أخبار مصر

معهد بحوث الإلكترونيات يشارك فى فعاليات معرض القاهرة الدولى الرابع للإبتكار2017

إعلان

كتب – خالد الشربينى

 

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية شارك معهد بحوث الإلكترونيات فى فعاليات معرض القاهرة الدولى الرابع للابتكار 2017، والذى افتتحه د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، ونظمته أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا على مدار اليومين الماضيين.
وقد شارك المعهد برئاسة د. هشام الديب في هذا المعرض بأكثر من محور:
(الأول) الحاضنات التكنولوجية:
شاركت حاضنة (طريق) كأول حاضنة تكنولوجية حكومية متخصصة في صناعة الإلكترونيات”، والتابعة للمعهد والممولة من أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بـ 5 شركات ناشئة من أصل 10 شركات تحتضنهم الحاضنة، وتعمل فى عدة مجالات منها: إنترنت الأشياء للكشف والتنبؤ بالأعطال والأضرار بالمصاعد، والكشف عن الألغام، ومولد كهربى يعمل بحرارة الشمس، وتصنيع هوائي محطة إرسال المحمول، وتشفير الأنظمة اللاسلكية. وتقدم الحاضنة دعمًا ماديًا يصل إلى 150 ألف جنيه، بالإضافة إلي الدعم والتوجيه اللازم في مجال التسويق وإدارة الأعمال من خلال الخبراء المتخصصين فى هذا المجال.
(الثانى) التحالفات القومية للمعرفة والتكنولوجيا:
شارك التحالف في المعرض بثلاثة مشروعات وهي: عداد كهربي ذكي، ومحولات الطاقة الشمسية، ونظام لتأمين المتاحف بإستخدام الموجات الكهرومغناطيسية، ويهدف التحالف لرفع شعار “صمم وصنع في مصر”؛ لتقليل الاستيراد في صناعة الإلكترونيات، مما سيكون له مردود كبير على الاقتصاد المصري.
(الثالث) منتجات مكاتب نقل وتسويق التكنولوجيا:
شارك مكتب نقل وتسويق التكنولوجيا التابع لمعهد بحوث الإلكترونيات في المعرض بمنتجين هما: تصميمات وتصنيع محلي لكشافات الإضاءة الليد الداخلية والخارجية بقدرات إضاءة مختلفة، ونموذج لتصميم وتصنيع محلي لنظام التعريف باستخدام الموجات الراديوية.
(الرابع) تحالف لتنشيط السياحة المصرية:
قام معهد بحوث الإلكترونيات بتكوين تحالف مع كلية العلوم جامعة الأزهر، ومعهد تكنولوجيا المعلومات ITI، وشركة DVRO؛ لتنفيذ مشروع في مجال السياحة الإفتراضية لتنمية وتنشيط السياحة من خلال تنفيذ ألعاب على الموبايل تمكن السائح من التفاعل مع اللعبة من خارج مصر ويستكمل اللعب عند الزيارة، وتم تطبيق اللعبة في محافظة الأقصر، وتقوم أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بتمويل المشروع في إطار المبادرات القومية لدعم السياحة.
ومن ناحية أخرى قام الوفد الصيني المشارك فى فعاليات المعرض بزيارة مقر معهد بحوث الإلكترونيات الجديد بالنزهة والأقسام والمعامل التابعة له؛ بهدف بحث آليات التعاون مع المعهد بأقسامه المختلفة في مجال الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات.
وخلال فعاليات الزيارة قامت د. هالة الصادق رئيس قسم الدوائر الشريطية بالمعهد بتقديم عرض عن الخدمات والمشاريع التي يقدمها المعهد من خلال الحضانات التكنولوجية، ومكتب التايكو، ومشروع “طريق”.
ومن جانبه استعرض الوفد الصينى المجالات التى شاركت بها الشركات الصينية فى فعاليات المعرض، وخاصة فى تخصصات تكنولوجيا المعلومات والصناعات الإلكترونية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى