أخبار مصر

مشاركة عمانية بالأقصر عاصمة الثقافة العربية

إعلان

ع المكشوفرحاب عبد الخالق 

 

 

أقامت وزارة الثقافة أمس ندوة عن ” العلاقات المتبادلة بين الثقافتين المصرية والعمانية ” ، وذلك ضمن فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، بقصر ثقافة الأقصر.

 

شارك في الأمسية عدد كبير من الرموز الثقافية من سلطنة عمان ومصر؛ من بينهم الدكتور محمد المحروقي الأستاذ بكلية الآداب والعلوم بجامعة نزوي؛ مدير مركز الخليل بن أحمد الفراهيدي بسلطنة عمان ، الكاتب والإعلامي سليمان المعمري رئيس قسم البرامج الثقافية بإذاعة سلطنة عمان، الشاعر العماني الكبير يونس البوسعيدي ، الشاعر والناقد المصري الدكتور أحمد درويش أستاذ النقد الأدبي، الكاتب الصحفي والروائي المصري محمد القصبي.

 

بدأ د. احمد درويش كلمته بالترحيب باشقاءنا من سلطنة عمان وقدم إطلاله حول التأثير المتبادل بين الثقافتين المصرية والعمانية ، قائلا : انهم شعب تحققت فيهم دعوة الرسول عندما آمنوا به قبل ان يروه وأصبح شعب خلوق وظل علاقتهم بمصر على نحو خاص ذات طابع معين أخذت على المحبة والصداقة لا يعكر صفوها شئ .

 

وأضاف درويش ، كان من حسن حظى ان أقيم فيها فترة طويلة ، كنت اول مرة اسمع عن عمان من د.الطاهر مكى فى أوائل الثمانيات.

 

و أشاد سليمان المعمارى بدور المصريين فى تأسيس جامعة الملك قابوس أمثال د/الطاهر مكى ود/يوسف شوقى وغيرهم الذين شاركوا فى النواحى الثقافية وسلطنة عمان ، وشارك بمداخلة بعنوان: الدور التنويري لمثقفي مصر في سلطنة عمان ” هاني مطاوع ” نموذجًا لسببين الاول ما حققه هانى مطاوع من نقلة فى مسرح العمانى وتاسيسه مع سعيد خطاب وعلى مدار 10 سنوات أخرج احسن المسرحيات ، و لانه تتلمذ على يد د/هانى مطاوع فى قسم الفنون المسرحية وكان مساعد مخرج معه فى بعض المسرحيات .

 

وتحدث الكاتب أحمد القصبي عن “العلاقة الوجدانية بين الشعبين العماني والمصري…. التاريخ والحاضر”.

 

كما ألقى الشاعر العماني يونس البوسعيدي عدد من قصائده بالإضافة إلى قراءات شعرية لبعض قصائد المبدعين العمانيون والمصريين .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى