محافظات

محافظ الفيوم ووزير الآثار يفتتحان متحف آثار كوم أوشيم

إعلان

fb_img_1478172535247

خاص ع المكشوف 

كتب.حمادة جعفر

fb_img_1478172538988
افتتح الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، والدكتور خالد العنانى وزير الآثار، متحف آثار كوم أوشيم بعد تطويره وترميمه، بحضور اللواء قاسم حسين مدير أمن الفيوم، والدكتور خالد حمزة رئيس جامعة الفيوم، والدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق، والأستاذة إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار، والمهندس وعدالله أبوالعلا رئيس قطاع المشروعات، وعدد من أعضاء مجلس النواب، وحشد من المهتمين بقطاع الآثار.
وعقب الافتتاح قام محافظ الفيوم ووزير الآثار بجولة تفقدية داخل متحف كوم أوشيم ومنطقة كرانيس الأثرية ومنزل اللورد كرومر، وأشار المحافظ أن المتحف يسهم فى تنشيط حركة السياحة بالمحافظة وإلقاء الضوء على الكنوز الأثرية التى تتمتع بها الفيوم، الأمر الذى يسهم فى وضع المحافظة فى المكانة التى تليق بها على خريطة السياحة المحلية والعالمية.
وأضاف أن المحافظة قد قامت بتنفيذ عدة برامج لتنشيط حركة السياحة الداخلية وتعريف المواطنين بالمناطق السياحية والأثرية التى تتفرد بها المحافظة، ولاقت هذه البرامج إقبالاً كبيراً من المواطنين.
وأشاد المحافظ بدعم ومساندة وزير الآثار لمحافظة الفيوم والتعجيل بافتتاح متحف آثار كوم أوشيم بعد 10 سنوات من الإغلاق، وأكد محافظ الفيوم أن مصر ماضية فى طريقها نحو الإزدهار والتقدم، لافتاً إلى أنه سيتم إعادة افتتاح جميع المنشآت الحيوية المغلقة خلال الفترة القادمة.
وأشار وزير الآثار أن افتتاح متحف آثار كوم أوشيم يأتى فى إطار خطة الوزارة للإنتهاء من ترميم المتاحف المغلقة وإعادة افتتاحها مما يسهم فى زيادة عدد المناطق الأثرية المتاحة للزيارة، إضافة إلى تشجيع حركة السياحة العالمية لمصر وتنشيط السياحة المحلية بجميع المحافظات.
وأضاف أن المتحف يحتوى على 314 قطعة أثرية متنوعة تمثل جميع العصور التاريخية بداية من العصر الفرعونى حتى العصر الحديث، وينقسم إلى قاعتى عرض إحداهما أرضية والأخرى علوية، موضحاً أن أعمال التطوير بلغت تكلفتها 650 ألف جنيه، وشملت تغيير العرض المتحفى الذى يحكى تاريخ محافظة الفيوم وعادات وتقاليد سكانها منذ أقدم العصور، وكذلك الفكر الدينى الذى اعتنقه أهل المحافظة على مر العصور، الأمر الذى يعمل بشكل كبير على ربط سكان المحافظة بالمتحف، كما تم تزويد المتحف بــــعدد ـ13 كاميرة مراقبة وإنذار آلى.
وأعلن الوزير أنه بمناسبة افتتاح المتحف سوف يتم فتحه مجاناً أمام الزائرين من المصريين والعرب والأجانب المقيمين للتشجيع على زيارة المتحف، كما أعلن أنه سيتم خلال أيام افتتاح المتحف المصرى بالتحرير مرتين فى الأسبوع ليلاً للتأكيد أن مصر تتمتع بالأمان، مشيراً إلى أن وزارة الآثار تبذل جهوداً كبيرة للمساهمة فى إعادة السياحة مرة أخرى فى مصر إلى عصرها الذهبى.

fb_img_1478172541082 fb_img_1478172544210

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى