الرياضة

– ما هي رياضة مصارعة الذراعين ؟ وكيف اكون مصارع ذراعين عالمي !

إعلان

ع المكشوف – بدر سعيد

– تعد رياضة مصارعة الذراعين من أقدم الرياضات التي عرفها الإنسان، حيث تدل بعض النقوش الفرعونية في المعابد القديمة ومنها معبد “بني حسن بالمنيا” التي يرجع تاريخها الي آلاف السنين .وأن المصريين القدماء مارسوا مصارعة الذراعين علي سبيل لإستعراض القوة بينهم.

ويمارسها جميع البشر بأختلاف أنواعهم في كل مكان لإستعراض القوة علي الرغم من خطورة هذه الممارسات دون عملية الإحماء الضرورية إلا ان ذلك يساعد في نشر الرياضة.

– فالجميع يعرف “الرست” كوسيلة لإستعراض القوة ولا يعرف أن لها إتحادات دولية وإقليمية ومحلية وقريبا علي المستوي الاولمبي.

– وبدأ ممارسة مصارعة الذراعين كرياضة رسمية عام ١٩٦٧ بتأسيس أول إتحاد دولي علي يد “بوب اولي ” الامريكي وتختلف عن ممارستها علي سبيل استعراض القوة بل تقوم علي أسس وقوانين وقواعد فنية تعمل علي الاستخدام الامثل ليس فقط للقوة العضلية ولكن لمجموعة عضلات لمزيج من القوة والسرعة والتحمل بالإضافة الي ممارستها علي منضدة بمقايس ومواصفات معينة تضمن الحياد وتكافؤ الفرص بين المنافسين وحمايتهم من الإصابة.

– وفي نهاية تعريفنا لمصارعة الذراعين إنها رياضة من رياضات المنازلات والفائز هو من يستطيع ضغط او سحب ذراع منافسة إلي منطقة فوزه.

وينتشر مصطلح “الرست” علي مصارعة الذراعين بين عامة الناس نظرا لإستخدام عضلة الرست عن استعراض القوة ولكن ترجع استخدام مصارعة الذراعين إلي إستخدام كلمتي ” Arm” وتعني ذراع و”Wrestling” تعني مصارعة ومن هنا جاء المصطلح “Arm wrestling”.

ويعتقد البعض إنها تعتمد علي قوة الذراع فقط والفائز هو من يستطيع سحب ذراع منافسة لسطح المنضدة وهذا يعتبر أبسط تعريف لمصارعة الذراعين ولكن في واقع الأمر والمنافسات الوضع يختلف تماما، حيث يستخدم اللاعب كل عضلات جسمه بنسب مختلفة حسب درجة مشاركة كل عضلة في المباراة الواحدة ولكن هناك مجموعة عضلات أساسية تعمل بشكل اساسي في كل مباراة .

– ويتم تقسيم المنافسين في مصارعة حسب الوزن والسن والنوع والحالة البدنية وتقام بطولة لكل ذراع ويمكن للاعب الاشتراك في ذراع واحد حسب رغبته ويتم عمل بطولة للمعاقيين وبطولة للناشئين تحت سن( ١٨_ ٢١) .

ومن هنا يأتي دور الحكام بتعيين( ٢) علي كل منضدة ولا بد أن يكونوا صالحين فنيا وبدنيا وعليهم ارتداء الزي الرسمي للحكام وهو المكون من قميص او تيشرت ابيض مخطط بخطوط سوداء.

ونختتم بالإرشادات العامة :
١_يتم الاعلان عن المرحلة والوزن لإستعداد اللاعبين الوصول الي منصة اللعب.
٢_يتم إستدعاء اللاعبان المتنافسان وفي حالة عدم وجود احد اللاعبان يعتبر الاعب الثاني هو الفائز.
٣_أي لاعب او لاعبة زو شعرا طويل عليهم ربط شعرهم.
٤_لا يحق للحكام أستخدام القوة في إستعدال الرست.
٥_لا يجوز مقابلة لاعبين مع بعض مرتين إلا في حالة تحديد المركز.
٦_يحق لكل لاعب سحب ذراع منافسه في اتجاة فوزه.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى