حوادث

لواء شرطة سابق يتسبب في غرق عشرات المنازل بعزبة «الشاعت» بالفيوم.. والأهالي: نناشد الرئيس بالتدخل..

إعلان

 

كتب/محمد رفعت زغابير

وجّه أهالي عزبة الشاعت التابعة لقرية فانوس بمركز طامية محافظة الفيوم استغاثة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بعد غرق منازلهم وتشريدهم منذ الأسبوع الماضي نتيجة ارتفاع منسوب “بركة مياه” تابعة لهيئة الثروة السمكية بمحافظة الفيوم.

وقال محمد رمضان خميس أحد المتضررين إنه المياه غمرت منازلهم ما تسبب في مغادرتهم لتلك المنازل، لافتًا إلى أن بركة المياه المتسببة في الأزمة كانت أراضي ملكية خاصة وتبلغ مساحتها 32 فداناً إلا أن المياه غمرتها على مدار السنوات وأصبحت تحت تصرف هيئة الثروة السمكية بمحافظة الفيوم.

:وتابع: “منذ سنوات جرى تأجير تلك البركة لأحد الأشخاص وهو لواء شرطة سابق وأنشأ بجوارها مشروع استزراع سمكي ونظراً لملوحتها الشديدة فهو يخلط مياهها بمياه عذبة لمشروع الاستزراع السمكي الخاص به ومنع خروج المياه عبر مصرف صغير إلى مصرف أكبر ما تسبب في ارتفاع منسوب المياه بها الأمر الذي تسبب في كارثة بعزبة الشاعت وغرق عشرات المنازل”.

وفي السياق نفسه قال الأهالي إن “البركة” تسببت في غرق الطريق الرئيسي للعزبة وأنهم لا يستطيعون الخروج إلى مركز طامية، ما يعني فصلهم عن القرى المحيطة بهم.

واتهم الأهالي بعض المسئولين بالوقوف إلى جوار لواء الشرطة السابق ضد الأهالي مؤكدين أنهم سيرسلون “فاكسات” إلى رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس الوزراء لعرض الأزمة بكامل تفاصيلها حتى يحصلوا على حقوقهم ويعيشون بمأمن بعيدًا عن كارثة غرق المنازل مرة أخرى.

وتابع الأهالي: “نناشد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالنظر إلينا كمواطنين مصريين لأن هذا ما قاله سابقًا بأنه لن يقبل بظلم أو إهانة لمواطن مصري ونحن نثق فيه كرئيس وكرجل دولة قادر على النهوض بمصر وحل مشاكل أبنائها خاصة أننا كأهالي بعزبة “الشاعت” لا نجد من يوصل صوتنا وإن لم يكن هناك تدخل حاسم ستغرق منازلنا مرة أخرى ولن نستطيع فعل شيء”.

من جانبها قالت نسرين سعد، رئيس الوحدة المحلية لقرية فانوس، إنه بمجرد إبلاغها بغرق المنازل تحركت على الفور وأبلغت المحافظة وتم تجريف الطريق وإعادة فتحه مرة أخرى، مؤكدة أنها مازالت تتابع تطورات الأمر مع المحافظة للوصول إلى حل ومنع غرق منازل الأهالي مُجددًا موضحة أن محافظ الفيوم الدكتور جمال سامي أمر بفتح المصرف الصغير لتصريف مياه البركة إلى أماكن أخرى منعًا لتكرار الأزمة.

من جانبه أشار صلاح النادي مدير عام منطقة وادى النيل للثروة السمكية إلى عقد اجتماع يوم السبت المقبل بمحافظة الفيوم لحل الأزمة ومحاولة إرضاء الجميع –على حد وصفه- .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى