الرياضة

لم تتحدث عنه الصحف والمجلات فقط ،بل تحدثت عنه الكتب الدراسية بالمدارس “محمد إيهاب” في رفع الأثقال. “محمد إيهاب” رجل لا يعرف المستحيل في رياضة رفع الأثقال.

إعلان

 

ع المكشوف/ بدر سعيد

_تعد رياضة رفع الأثقال رياضة اولمبية”Olympic Weightlifting” حيث يقوم المشاركين بها ويطلق عليهم الرباعون بآداء رفعتين الاولي تسمي الخطف والثانية النتر وهناك اختلاف بين رفع الأثقال وبين التدريب بالأثقال وتدريبات القوة.
_ولد محمد إيهاب بمحافظة الفيوم عام 1989 هو رباع مصري يعتبر أول لاعب عربي وأفريقي يصعد علي منصة بطولات العالم للكبار ثلاث مرات متتالية وحصد فيها ثلاث مداليات ذهبية .
_بدأ محمد إيهاب منذ سن 18 عاما بالدخول في مسرح البطولات ،حيث كانت اولي بطولاته البطولة العربية لرفع الأثقال وزن 56 كجم في مصر وحصل خلالها علي ثلاث ميداليات ذهبية .وينتقل إلي المستوي العالمي بعد هذه البطولة.

_وصعد إيهاب إلي المستوي العالمي ليشارك في بطولة العالم وزن 56 كجم ونجح خلالها في تحقيق وزن 238 كجم مجموع خطف ونتر وهو رقم لم يستطيع إي ناشئ مصري تحقيقه وأخذ المركز الخامس علي مستوي ناشئي العالم .

_ومن ثم ينتقل البطل المصري في العام التالي ليشارك في بطولة البحر الابيض المتوسط في قبرص عام 2008 ضمن فئة 62 كجم وحصوله علي الميدالية الذهبية .

_وفي نفس العام يشارك ايهاب ببطولة العالم للناشئين بكولومبيا ونجح خلالها في الوصول إلي المركز الثاني مقتنصاً الميدالية الفضية لتكون أولي ميدالياته في المحافل العالمية .

_وشهد عام 2009 العدد الاكبر لميداليات محمد إيهاب حيث بدأ هذا العام بمشاركته في بطولة أفريقيا للشباب والكبار بأوغندا وحصل علي المركز الاول وزن 62 كجم ويتوجه الي رومانيا ،حيث بطولة العالم للشباب ونجح في حصد الميدالية البرونزية ليرفع مجموع ميدالياته إلي ست ذهبيات، وفضية إلي جانب برونزية في مرحلتي الشباب والناشئين.

_وغاب إيهاب عن التتويج بالبطولات حتي عام 2014 ثم عاد مرة أخري ليشارك في بطولة العالم للشباب وزن 69 كجم في دولة كازخستان والتي حصل فيها علي ثلاث ميداليات برونزية خطف وفضية نتر وفضية مجموع الخطف والنتر وليحقق البطل المصري إنجازاً غاب لسنوات طويلة عن لعبة رفع الأثقال المصرية .

_وحقق إيهاب في بطولة العالم 2015 في مدينة هيوستن الأمريكية في الفوز بميداليتين برونزتين الاولي ف النتر والثانية في المجموع.
_ويعتبر عام 2016 من أهم أنجازات محمد إيهاب في دورة الالعاب الاولمبية بريو دي جانيرو في دولة البرازيل والتي فاز خلالها بالميدالية البرونزية وزن 77 كجم وتم تكريمه من وزارة الشباب والرياضة بالإضافة إلي حصوله علي قلادة الطبقة الماسية من مؤسسة “قلادة تاميكوم” التي أدرجته في قائمة الشرف الوطني .

_ولأول مره في تاريخه يحصل علي ثلاث ميداليات ذهبية خطف ، نتر ومجموع في بطولة العالم عام 2016 وزن 77 كجم ليرفع رصيده من الميداليات الذهبية في هذا العام إلي 4 بعد فوزه بذهبية دورة التضامن الإسلامي .

_ورغم وصوله إلي هذا المستوي العالمي إلا إنه بدأ حياة صعبة ، حيث إنه كان يتدرب بمركز شباب الجيزه الذي لا يصلح لصنع لاعب هاو وليس بطلا اولمبياً ثم أنتقل بعد ذلك إلي نادي الفيوم الرياضي فالأمر لم يكن أفضل حالا.

ً ويقول إيهاب ” رغم أن الفيوم تعد محافظة رائدة رياضياً أخرجت ثلاث أبطال أولمبيين فأننا لا نجد غرفة لتغير الملابس كما أن الأجهزة التي نتدرب عليها من عشرات السنين ” فإنه رجل لا يعرف المستحيل .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى