أخبار مصر

“كيف تجعل ابناءك يحبون الدراسة”..عن المركز القومى للترجمة

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق 

عن المركز القومى صدرت النسخة العربية من كتاب (كيف تجعل ابناؤك يحبون الدراسة) من تاليف يانغ شيا و من ترجمة مى عاشور ومن مراجعة هشام المالكى.

 

 

يحمل هذا الكتاب القارئ فى رحلة شائقة للتعرف على اسرار التفوق الدراسى, وكيفية خلق الظروف المهيئة له عند الابناء بدءًا من المراحل الاولى للميلاد وصعودا الى مرحلة المراهقة فى المرحلة الاعدادية من التعليم , تلك الفترة الحاسمة التى يتحدد على اساسها مستقبل الابناء وطبيعة شخصيتهم طيلة حياتهم كما جاء بالكتاب .

 

يقول المؤلف”اننى اراها الفترة الذهبية التى تتشكل فيها شخصية الابناء بسهولة , الامر الذى يمكن معه حفر بعض العادات الاصيلة التى تلازمهم طيلة رحلة عمرهم , وبخاصة اذا تم الامر فى اطار من المنهجية العلمية المنضبطة .

 

وهذا ما يقدمه الكتاب حيث يدمج بين النظريات التربوية والتجارب التطبيقية ودراسات الحالة مقدما كل ذلك فى جدائل متقنة تتميز بالانتظام والتسلسل المنهجى والتدرج الداعم لعملية التواصل مع مفاهيم الكتاب والوصول بالقارئ الى مستوى الاقناع والتطبيق الفورى بمجرد الانتهاء من القراءة.

 

بحسب المؤلف،يستخدم الكثير من اولياء الامور الطريقة الشفوية لاخبار اولادهم انهم يدرسون من اجل المستقبل ولكن فى الواقع الاطفال لا يكون لديهم ادراك لمعنى هذا الكلام فهم لا يفهمون قطعًا العلاقة التى تربط بين التعلم والجوع وبين التخلف والمعاناة ذلك لان اهلهم لم يجعلوهم يشعرون بالجوع فى اى وقت او حتى يعيشون عيشة صعبة وعادة ما يهتم الاهل بالاطفال بصورة شديدة فلسان حال الطفل فى ذلك الوقت يقول :

 

انه مستريح الان , فلماذا يدرس اذًا؟ وهناك اباء يتمنون رؤية اطفالهم فى احسن حال , فيعطونهم دروسا فى جميع المواد الدراسية ولا يتركون لهم ايه فرصة للعب فى بيئة طبيعية ولا يكون لديهم متسع من الوقت للذهاب الى المتاحف لتوسعة افقهم او حتى الذهاب للتحدث مع صديق وفى النهاية تصبح عقولهم كالاسفنجة الممتلئة بالماء لايدخلها اى شئ جديد وبمرور الوقت يكرهون الدراسة.

 

يقدم المؤلف لأولياء الأمور الحل السحرى لجعل الابناء يحبون الدراسة ،عن طريق 11 خطوة ،الخطوة الاولى :ضع يديك على مفاتيح تطور القدرات الدراسية للطفل فى مرحلة مبكرة،اجعل طفلك يحب الدراسة كحبه للعب هى الخطوة الثانية .ثم، لن يحب الطفل الدراسة الا اذا تفوق فيها،الذكاء العاطفى يطلق العنان لتنمية ذكاء الطفل بصورة عامة،الخطوة الخامسة هى ازالة المعوقات النفسية تجعل المذاكرة أكثر سعادة وفاعلية،التشجيع والتقدير يحفزان الطفل على انجاز مهامه الدراسية هى الخطوة السادسة،ثم يجب عليك ان تساعد الطفل على التخلص من الضغط الدراسى واجعلة يستذكر بسعادة وفاعلية،ثم نكتشف كيف أن مهارات الطفل الاجتماعية تؤثر فى دراسته،وبعد ذلك يوضح لنا المؤلف ان اكتشاف تفوق الطفل واطلاق العنان له يجعله متعطشا للتميز،و الخطوة العاشرة هى:متع طفلك بالقدرة على التحكم فى حياته ودراسته ،واجعل المسؤولية والطموح دافعه للدراسة،أما الخطوه الأخيرة فهى:ساعد طفلك على تعديل سلوكه واستقبال الامتحانات بنفس هادئة.

 

المؤلفه يانغ شيا ،خريجه قسم علم النفس بجامعة بكين،تعمل حاليا استاذا مساعدا بجامعة العلوم الطبية الصينية وعضوا بجمعيه الصحة النفسية الصينية ،كما تعمل خبيرا نفسيا لعدد من البرامج التربوية بالقنوات الفضائية الصينية،من أهم مؤلفاتها :(أفضل الطرق فى تربية الابناء)و(استشارات نفسية للأطفال).

 

مترجمة الكتاب مى عاشور ،مترجمة شابه حاصله على ليسانس اداب قسم اللغة الصينية فى العام 2008،شاركت ضمن مجموعة عمل فى ترجمة كتاب (قطوف من الحكمة الصينية).

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى