أخبار مصر

” قرطام ” : لا يوجد رقابة على أسعار أكياس الدم أو صلاحياتها.. وحياة الفقراء فى خطر

إعلان

 

ع المكشوف / محمد رفعت زغابير

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس. حزب المحافظين، بسؤال إلى كلا من رئيس الوزراء ووزير الصحة، إعمالاً بنص المادة (129) من الدستور والمادة (198) من اللائحة الداخلية، بشأن التباين الشديد في أسعار أكياس الدم من ذات الفصيلة لدى بنوك الدم.

وأوضح “قرطام” فى سؤاله، أن هناك تفاوت كبير في أسعار أكياس الدم لدى بنوك الدم الخاصة رغم وحدة الفصيلة، الأمر الذى يهدد حياة المريض الفقير بالخطر مالم يتمكن من تدبير قيمة الأكياس المطلوبة التي تغالى بنوك الدم في أسعارها .

وتابع رئيس المحافظين”، أين رقابة وزارة الصحة على هذه البنوك؟ وهل هناك تفتيش دوري عليها وذلك للتيقن من صلاحية أكياس الدم وطريقة حفظها وسعرها للمريض مقارنة بالأسعار التي تقدمها وزارة الصحة.

واستكمل، لماذا لا تكثف الوزارة حملات التبرع بالدم؟؛ وتشجع المواطنين على ذلك من خلال لوحة شرف مثلاً تعلق بأسماء المتبرعين في مديريات الصحة أو المستشفيات العامة ؟.

وتساءل، لماذا تتفاوت الأسعار باختلاف الفصيلة تحت ذريعة أنها فصيلة نادرة؟، وما ذنب المريض إذا كانت فصيلته نادرة ؟!.

وأكد، أن المرضى يعانون الكثير من ارتفاع أسعار الدواء؛ وقلة الخدمات بالمستشفيات الحكومية؛ ولا مسوغ لمزيد من العبء عليهم بالمغالاة غير المبررة في أسعار أكياس الدم.

وأوضح، أن رئيس الحكومة المهندس شريف إسماعيل كلف بتعزيز برامج الحماية الاجتماعية، وأن التحكم في أسعار أكياس الدم وضبط بنوك الدم حلقة من حلقات الحماية الاجتماعية لشريحة المرضى من أبناء مصر.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى