فن

فى الحفل الختامى لنوادى المسرح .. عامــر: المسرح هو الحق والحرية فدولة بلا مسرح هى دولة بلا حرية… الشافعـى: من لم يقف على خشبة السامر لم يمارس الفن

إعلان

 

كتبت رحاب عبد الخالق

تحت رعاية الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وبحضور الشاعر أشرف عامر رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، أُختتمت فعاليات مهرجان نوادى المسرح فى دورته السادسة والعشرين الذى اقامته الإدارة العامة للمسرح برئاسة د. صبحى السيد التابعة للإدارة المركزية للشؤون الفنية فى الفترة من 10 إلى 22 سبتمبر الجارى على مسرح السامر بالعجوزة.

 

بدأت الفعاليات بالسلام الوطنى، تلاه تقديم استعراض فنى لفرقة أوبرا عربى، فكرة وإخراج الفنان محمد مصطفى، يحكى عن تاريخ نوادى المسرح وهموم الفنانين والتى منها عدم تسليط الضوء عليهم وسيطرة الكوميديا على الإعلام، تلى ذلك إلقاء كلمات حفل الافتتاح.

 

وجه الشاعر أشرف عامر التحية فى بداية كلمته لكل المشاركين فى هذا المهرجان السنوى والذى يعد من المهرجانات القومية، والذى يلتقى من خلاله كل المبدعين فى مختلف المجالات المسرحية لعرض إبداعاتهم والاحتكاك مع بعضهم ولاكتساب الخبرات، بالإضافة لاكتشاف الموهوبين منهم وتقديمهم مع أعمالهم إلى المجتمع.

 

أكد عامر أن من يقف مع المسرح يقف مع الحق والحرية والخير، مشيرًا إلى أن دولة بلا مسرح هى دولة بلا حرية، وتمنى أن يكون هذا المهرجان قد أتاح الكثير من الحرية للمشاركين فيه لتقديم أفكارهم وأعمالهم الفنية برؤيتهم وكما يتمنون.

 

صرح رئيس الهيئة فى كلمته أنه مع بداية أعمال هذا المهرجان قرر زيادة الميزانية الخاصة بالمسرح بنسبة تصل إلى 150 %، وأنه مع ختام هذه الدور قرر زيادة الميزانية مرة أخرى بنسبة تصل إلى 30 % حتى يتاح للجميع تقديم أعمال فنية متميزة تليق بالمهرجان وما له من تاريخ، مؤكدًا أن المسرح يقع عليه الدور الأكبر فى مواجهة الفكر الظلامى والأعمال الإرهابية.

 

وفى كلمته أوضح الفنان أحمد الشافعى رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية أن من لم يقف على خشبة السامر لم يمارس الفن، ووجه الشكر للمشاركين بالمهرجان مشيرًا أنهم كمشاركين استمروا فى عطائهم للمسرح ومارسوا هواياتهم لمنافسة المحترفين على المستوى المحلى الذى يمثل مسرح الثقافة الجماهيرية أو على مستوى المهرجان القومى للمسرح أو المهرجان التجريبى جعل منهم فنانين ومبدعين ومتألقين لهم كل الشكر والتقدير.

 

قدم الشافعى الشكر للسيدة دعاء منصور رئيس الإدارة المركزية للشؤون الفنية السابق لما بذلته من جهد فى الإعداد لهذا المهرجان، موضحاً أنها من وقفت على كل تجهيزات المهرجان مع الإدارة العامة للمسرح أثناء المنافسات الأولية والتصفيات على مستوى الأقاليم حتى وصل لمرحلته النهائية فى شكله الحالى.

 

أعقب ذلك تكريم عامر للسيدة دعاء منصور بإهدائها شهادة تقدير ودرع الهيئة، بالإضافة لتكريم الكاتب إبراهيم الحسينى رئيس تحرير نشرة المهرجان وأعضاء فريق التجهيزات الفنية للمهرجان، بالإضافة لتكريم أعضاء ورشة المخرجين “الدفعة الثانية” وتسلمها نيابة عنهم المخرجان أمانى عبد الرازق ومحمود عثمان، كما قام عامر بتكريم كل النقاد الذين قاموا بعمل ندوات عن العروض طوال فترة المهرجان، إلى جانب تكريم السادة مدربى الورش الفنية بإهدائهم شهادة تقدير.

 

أختتمت التكريمات بتكريم لجنة تحكيم المهرجان التى تكونت من المخرج أحمد السيد، الناقد أحمد خميس، المهندسة سارة توفيق، المخرج سامح مجاهد، الناقد محمد مسعد، ثم أُعلنت التوصيات وتم توزيع الجوائز.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى