فن

غدًا.. جمعية “محبى الأطرش” تحتفل بالذكرى الـ 60 لوفاة ” الباشا “

إعلان

كتبت : رحاب عبد الخالق

تحتفل جمعية “محبي الموسيقار فريد الأطرش” بالذكرى الـ 60 لوفاة الفنان سراج منير، الذى اشتهر بأداء ادوار” الباشا ” وتميز فيها، بحضور كوكبة من الفنانين والشعراء والأدباء والنقاد وأعضاء جمعية ” أبناء فنانى مصر” وذلك فى السابعة من مساء غد السبت بمقر أتيليه القاهرة بوسط البلد .

ويتحدث الفنان “عادل السيد” رئيس ومؤسس جمعية محبى الموسيقار فريد الأطرش عن مشوار سراج منير الفنى ومشاركاته لبطولة 5 أفلام مع الموسيقار فريد الأطرش وهم ” لحن الخلود” و” ازاى انساك “و” قصة حبي” و” أنت حبيبى” و “عايز اتجوز”،.

 

ولد سراج منير عبد الوهاب، وهذا اسمه الحقيقي، في الخامس عشر من يوليو عام 1904 في القاهرة، وبالتحديد في باب الخلق، ووالده هو عبد الوهاب بيك حسن وكان مديرا للتعليم في المعارف، ومن أخوته المخرجان السينمائيين حسن وفطين عبد الوهاب، ودرس سراج منير في المدرسة الخديوية، وكان عضواً في فريق التمثيل بالمدرسة.

لعب الكثير من الأدوار في أفلام الأبيض والأسود. تشير المعلومات إلى أن سراج منير نشأ في حي شبرا، في القاهرة، ثم درس الطب وهجره لممارسة الفن وتزوج من الممثلة ميمى شكيب في عام 1942.

 

قد كان سراج منير كفنان يبذل أقصى جهده لكي يصبح علماً بارزاً من أعلام الفن، وقد حرص في بداية حياته المسرحية على أن يقوم بأدوار معينة تتميز بالجد والرزانة ويتمسك بأدائها، وذلك حرصاً على مظهره الاجتماعي، وقدم مايقارب من الـ 100 فيلم سينمائي، قام ببطولة 18 منها، وقد توفى فى 13 سبتمبر 1957 .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى