أخبار مصر

طارق قابيل :- السوق الإفريقى أحد أهم الأسواق المستهدفة باستراتيجية تعزيز الصادرات المصرية

إعلان

 

كتب – خالد الشربينى

أكد المهندس ”  طارق قابيل ” وزير التجارة والصناعة أن عمق العلاقات والروابط التاريخية والجغرافية المشتركة التى تربط بمصر بالدول الإفريقية تمثل عامل رئيسى فى تنمية وتعزيز علاقاتها التجارية والإقتصادية مع دول القارة السمراء مشيرا إلى أن السوق الإفريقي يمثل أحد أهم أولويات إستراتيجية تعزيز الصادرات المصرية التي اطلقتها الوزارة مؤخراً بهدف مضاعفة حجم الصادرات المصرية الي مختلف الاسواق الافريقية .
وقال الوزير ان زيارة الرئيس السيسي لكل من تنزانيا ورواندا وتشاد والجابون تمثل خطوة هامة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة، لافتا الي ان حجم التجارة بين مصر والدول الـ ” 4 ” بلغت خلال العام الماضي نحو ” 73 ”  مليون دولار منها  ” 69 ”  مليون دولار صادرات مصرية فيما بلغت قيمة الواردات فى حدود ” 4 ” مليون دولار .
واوضح قابيل أن أهم السلع المصرية المصدرة الي السوق الرواندى تتمثل فى منتجات غذائية ومشروبات وتبغ ومنتجات كيماوية ونباتية وعجائن خشب وورق مقوي ومعادن وزيوت ومنتجاتها وحجر بينما شملت الواردات من رواندا منتجات نباتية فقط .
ولفت إلى أن أهم بنود الصادرات المصرية إلى تشاد تتمثل فى سلع غذائية وهندسية وطبية واثاث وحاصلات زراعية وملابس ومنسوجات وجلود، وتتمثل اهم بنود الواردات من تشاد فى منتجات غذائية متنوعة وقطن .
كما شملت بنود الصادرات المصرية الي تنزانيا منتجات غذائية وكيماوية ومعادن ومصنوعات من حجر او اسمنت ولدائن وعجائن من خشب وورق مقوي ومصنوعاته وخشب وفحم خشبي وحيوانات حية واحذية واجهزة بصرية ، اما الواردات تشمل اخشاب وجلود خام ومنتجات كيماوية.
واشار ” قابيل ”  إلى أن بنود الصادرات المصرية إلى الجابون شملت خليط من مكسبات الطعم و الرائحه وأتوبيس نقل عام وسياحة وزجاج بانواعه وجذوع نباتات وبويات وادوات سباكة واجهزة طبخ واجهزة كهربائية للتسخين والمونيوم واثاث خشبي وبيكربونات الكالسيوم اما الواردات فشملت مصنوعات من حديد او صلب فقط .

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى