أخبار مصر

” شوقى ”  يشهد الحفل الختامى لبطولات التربية الخاصة والموهوبين ويكرم الطلاب الفائزين بالإسكندرية

إعلان

كتب _ أحمد المرصفاوي

 


صرح الإعلامي ”  أحمد خيرى ” المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أن الدكتور ” طارق شوقى ” وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى يشهد الآن الحفل الختامى لبطولات التربية الخاصة والموهوبين، للصديق الموهوب فى تنس الطاولة، (طلاب الدمج والطلاب الموهوبين) بحضور الدكتور ”  محمد سلطان  ” محافظ الإسكندرية، وجمعة ذكرى مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، و ” إنجى مشهور  ” مستشار الوزير لشئون ذوى الإعاقة، و ” هالة عبد السلام ”  رئيس الإدارة المركزية لشئون التربية الخاصة، وعدد من قيادات التربية والتعليم.

 


 

أشار ” خيرى ” أن فعاليات الحفل الختامى للبطولة باصطفاف الطلاب من جميع المحافظات المشاركة ثم السلام الجمهوري من خلال الشرطة العسكرية، وبعد ذلك تلاوة القرآن من طالب ( من المكفوفين)، ثم بعد ذلك كلمة للطالبة ”  سندس  ” طالبة (الدون) نيابة عن الطلاب المشاركين التى أكدت أن طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة قادرون على فعل أى شيئ، معبرة عن سعادتها وفرحتها بوجود الدكتور الوزير، بالإضافة إلى تقديم فقرات لطلاب الصم وضعاف السمع.

 


 

أكد الوزير فى كلمته على ثقته بهؤلاء الطلاب، وأشاد بمجهود الإدارة المركزية للتربية الخاصة، ومديرى التربية الخاصة بالمحافظات، مشيرًا إلى أن هؤلاء الطلاب لديهم الإرادة والتحدى والعمل؛ قائلًا: أتمنى أن يكون كل الطلاب فى إصراركم وتحديكم.

وأكد الوزير على اهتمام القيادة السياسية بالموهوبين والاحتياجات الخاصة، وأن الوزارة تعمل على توفير جميع الإمكانات فى المدارس لهؤلاء الطلاب.

كما أكد على حرص الدولة بجميع قطاعاتها وأجهزتها على الاهتمام بدعم ورعاية الموهوبين والمتميزين والمتفوقين وتكريمهم؛ وعلى حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على الاهتمام بالأنشطة الرياضية والتربوية لما تمثله من دور فعال في صقل وتنمية شخصية أبنائنا الطلاب وإبراز قدراتهم الإبداعية، ونسعى بخطىً حثيثة نحو رعاية التميز والتفوق العلمي والدراسي والرياضي، بكافة صوره المختلفة دون تفرقة، ونبذل كافة الجهود من أجل اكتشاف الموهوبين والمتفوقين ورعايتهم تعليميًّا، وثقافيًّا، واجتماعيًّا، ورياضيًا؛ حتى يتمكنوا من تطوير مواهبهم، والوصول إلى أعلى مراتب التفوق والإبداع.

 


 

وأضاف الوزير أن الوزارة تهدف إلى دعم هوﻻء الطلاب من خلال توفير كافة الإمكانات لممارسة الأنشطة، وإمداد الإدارة بشباب متخصصين، وإعطاء ذوي الاحتياجات الخاصة حقوقهم من خلال قرارات الدمج و التربية الخاصة، وتطوير منظومه الدمج والتربية الخاصة.

 


 

وأشار الوزير إلى تمنياته بالشفاء لزملائهم الطلاب والمعلمين بشمال سيناء الذين أصيبوا فى حادث الإسكندرية أثناء قدومهم لهذه البطولات، وقدم لهم التحية والتقدير، متمنيًا لهم مشاركتهم فى بطولات العام القادم بمشيئة الله، وان الوزارة ستقدم لهم كل أنواع الدعم لحين تماثلهم للشفاء ومغادرة المستشفى.

 


 

وأكد المحافظ فى كلمته عن سعادته بهؤلاء الطلاب، وقال نتمى أن نصبح فى أصرارهم ودمجهم فى المجتمع والتعليم والرياضة وبجميع الأنشطة التعليمية.

 


وأشادت ”  إنجى مشهور ”  بمجهود الإدارة المركزية للتربية الخاصة، مؤكدة أن هذا المجهود ظهر فى سعادة الطلاب الذين حضروا من جميع المحافظات، مؤكدة أن اليوم أول يوم فى مشوار طويل لعام 2018 عام الإعاقة.

 


 

وأكد الدكتور ”  رضا حجازي ” على كم المهارات التى اكتسبها هؤلاء الطلاب فى البطولة، والتى يعد التعلم منها أكثر من أى مناهج دراسية، والوزارة ستعمل امتحانات لكل فئة من الطلاب بمواصفات مختلفة تناسبهم وتتوافق معهم.

 


 

وفى كلمتها أكدت ”  هالة عبد السلام ”  أن البطولة بدأت فى أكتوبر 2017، وتضمنت عدد (١٠٨) بطولة محلية و(١٢) بطولة إقليمية، مشيرة إلى عدد (٦) بطولات جمهورية، وتابعت أن البطولة تضمنت ألعاب كرة القدم الخماسية وألعاب القوي وكرة الجرس وتنس الطاولة للطلاب المكفوفين والصم والفكرى والدمج جنبًا إلى جنب مع الموجودين.

 


 

وشاهد الحاضرون فاعليات المبارة النهائية لبطولة كرة القدم الخماسية للتربية الفكرية بين محافظة القاهرة، والغربية، وانتهت بفوز الغربية بكأس البطولة لتحقيق المركز الأول.

 


 

وأكدت الدكتورة ”  إيمان حسن ” رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية فى كلمتها على اهتمام الدكتور الوزير بطلاب ذوي القدرات الخاصة، وموافقته على أن تدرج بطولاتهم ضمن بطولات الجمهورية ليتم منحهم درجات التفوق الرياضى ومساواتهم بطلاب المدارس العادية.

 


 

وفى نهاية حفل الختام قام الوزير بتكريم الفائزين وتسليمهمِ كؤوس البطولة، والميداليات، حيث حصل منتخب محافظة الدقهلية على المركز الأول، ومنتخب فريق أسوان على المركز الثانى، وأسيوط بالمركز الثالث فى بطولة تنس الطاولة لطلاب الدمج من الموهوبين والتربية الفكرية.

 


 

أما بالنسبة لكرة القدم الخماسية فاز فريق منتخب الغربية بالمركز الأول، وفريق القاهرة بالمركز الثانى، وفريق الإسماعيلية بالمركز الثالث.

 


 

وجدير بالذكر أن هذه البطولة قد بدأت فى بداية الأسبوع الماضى وتضمنت أربع بطولات جمهورية تنافس فيها طلاب التربية الخاصة، وطلاب الصم وضعاف السمع، وطلاب التربية الفكرية وطلاب الدمج التعليمي، بجانب الطلاب الموهوبين من جميع محافظات مصر، وذلك على ملاعب المدينة الشبابية بأبى قير بالإسكندرية.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى