أخبار مصر

سيناريو محاكاه لإحباط هجوم إرهابي على منشأة حيوية بالتعاون مع قوات الدفاع الشعبي والداخلية بأسيوط

إعلان

أسيوط/ خالد الخليصى

أجرت محافظة أسيوط تدريبًا عمليًا على مواجهة وإحباط هجوم ارهابي على أحد المنشأت البترولية بالمحافظة كموقف طارئ تعرضت له في اطار التعاون المثمر والبناء بين قيادة قوات الدفاع الشعبي والمحافظة ووزارة الداخلية ممثلة في مديرية أمن اسيوط .. جاء ذلك بحضور المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط والعقيد وليد الشحات المستشار العسكري والمهندس ناجي كساب رئيس مجلس إدارة شركة أسيوط لتكرير البترول وعددًا من مسئولي الاجهزة المعنية.
تضمن التدريب محاكاة فعلية لموقف طارئ تمثل في تعرض منشأة بترولية لهجوم إرهابي نتج عنه إحتراق أحد المنشآت واختراق سور المنشأة مما أدى إلى وقوع خسائر في الأرواح والممتلكات وإعلان المحافظة رفع حالة الطوارئ حيث تم الدفع بالمعدات والتجهيزات اللازمة لموقع العمليات وتم إحباط الهجوم الارهابي ومحاصرة المهاجمين وقتل عدد منهم بواسطة قوات الحراسات الخاصة كما قامت قوات الحماية المدنية بتمشيط موقع الحدث والتعامل مع أي عبوات ناسفة بالمكان.
كما تضمن سيناريو محاكاة الأزمة عمليات إنقاذ المصابين من خلال قوات الحماية المدنية والدفع بسيارات الإسعاف إلى مواقع الحدث وتعديل اتجاهات الطرق من خلال إدارة المرور ومديرية الطرق والكباري إلى جانب إنقاذ العاملين.
أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط أن الحكومة المصرية قد وضعت نصب أعينها تطوير وتجهيز غرف إدارة الأزمات وتدريب العاملين في الدولة وأجهزتها المختلفة على التعامل مع الأزمات والكوارث للحد من خطورتها بالتنسيق مع القوات المسلحة للاستفادة من خبراتها في هذا المجال فضلا عن ربط غرف إدارة الأزمات المختلفة بمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء وإجراء العديد من السيناريوهات المحتملة والتدريب عليها والعمل على علاج أوجه القصور التي تشوب أداء وإمكانيات الجهات المختلفة خلال عمليات التدريب.
وأشار المحافظ إلى أن هذا النهج يدل على أن الدولة المصرية حريصة على الالتزام بالمنهج العلمي في كافة المجالات وبناء قاعدة معلومات جغرافية يمكن الاستعانة بها في الأحداث الطارئة لافتا إلى أن تنفيذ سيناريو لاحباط هجوم ارهابي على أرض محافظة أسيوط هي رسالة طمأنة لأهالى المحافظة وكافة محافظات الجمهورية بأن الدولة تعمل جاهدة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين ونشر الأمن والأمان في ربوع مصر كلها.
من جانبه أكد العقيد وليد الشحات المستشار العسكري أن ما شاهده في محافظة أسيوط من بيان عملي لإدارة الأزمة يعد فخرًا لنا جميعا كمصريين لافتًا إلى أنه تبين سرعة استجابة الاجهزة المعنية من المرور والحماية المدنية والاسعاف لمواجهة الحدث وحالات الطواريء مشيرًا إلى مشاركة 8 أجهزة في العملية وهذا دليل على أن مصر تمتلك الكثير من الإمكانيات البشرية والمادية والتي لو أحسن استغلالها وتوظيفها سيكون لها مردودًا كبيرًا في كافة قطاعات التنمية وأشاد بروح الحماس والتعاون التي لمسها من الجميع.
وأشار المقدم أحمد عرابي نائب المستشار العسكري إلى جاهزية القوات وتفهمهم لتنفيذ مهامهم لصد أي هجوم إرهابي على المنشأت الحيوية مشيدًا بالتناغم والتنسيق بين كافة الاجهزة المعنية للتدخل في الوقت المناسب وهو ما يساعد ويوحد مفهوم جميع الاجهزة للتعامل مع أي حالات طواريء.
وقال ناجي كساب إن شركة بترول أسيوط لديها استعدات للتعامل مع حالات الطواريء بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية موجهًا الشكر لكافة الاجهزة المعنية ومحافظ أسيوط على التنسيق الدائم والمشاركة في تأمين الأهداف الحيوية بالمحافظة.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى