الرياضة

سرقة دراجته جعلته “رياضي القرن” و “فراشة الحلبه”.

إعلان

كتب/ مهاب أسامه

“سأريكم كم أنا عظيم” و “كن سريعا كالفراشة و لسع كالنحلة” كانت هذه هي أشهر مقولات “بطل الشعب” أو “الأعظم” “محمد علي كلاي”  أسطورة الملاكمة الراحلة  واحد من عظماء رياضة الفن النبيل “الملاكمة” واحد من الملاكمين الذين بدأوا مسيرتهم الإحترافية في سن صغيرة.

ولد الملاكم الأمريكي عام “17 يناير 1942”
بإسم (كاسيوس مارسيلوس كلاي جونيور) في مدينة لويفيل بولاية كنتاكي و كان “كلاي” في الأصل “مسيحي” الديانة.إعتنق الإسلام في عام”1964م” وغير اسمه إلى محمد علي إلا إسمه الاخير “كلاي” وكان صديقا مقربا للراحل المسلم “مالكوم إكس” واحد من مناصرين حقوق السود في عصره.

بداية “كلاي” في عالم الملاكمة

جاءت بداية “محمد على” في عالم “الملاكمة” عندما كان بعمر ال”12 عاما” أنه كان هناك حفل يقام في المدينة وكان يركب دراجته وحين شاهد الحفل قام بركن “دراجته الهوائية” ودخل الحفل وحين خروجة من الحفل وجد بأن دراجته قد سرقت وهذا ما جعله غاضبا جدا فقترح عليه أحد المارة بإن يذهب إلي مكان ما بقرب الحفل ويخبر “الشرطي” الذي هناك بأن دراجته قد سرقت.  كان هذا “الشرطي يدعى “جو مارتن” وكان مدربا “للملاكمة” وأخبره “كلاي” بأنه حين يرى الشخص الذي سرق دراجته سيقوم بضربه بشده فنصحه الشرطي بتعلم الملاكمة لكي يحمي نفسه وأشيائه أيضا ومستقبلا تلقى “كلاي” دروسا وتدريبات على يديه.

القابه و جوائزه

فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً في “1964” و “1974” و”1978″
وفي عام “1999” توج بلقب “رياضي القرن” وهي جائزة مقدمة من مجلة “جلة سبورتس ايلاستريتد و عضو “قاعة مشاهير الملاكمة العالمية” و “حامل الميدالية الأولمبية الذهبية بعمر ال”20عاما”. وغيرها الكثير من الجوائز العظيمه.

الجدير بالذكر بأن الأسطورة “كلاي” هو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي “1,000 باوند” .
إعتزل الملاكمة عام “1981” وقد كان عمره “39 عامًا”، بعد مسيرة حافلة تضمنت “56 فوزا” منها “37 بالضربة القاضية” و “خمس هزائم”، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة.

وفاته

كان “محمد علي” رحمه الله مصابا بمرض “باركنسون” أو (الشلل الرعاشي) عام “1984”
و زادت حالته الصحي سوءا في عام “2005” بشكل ملحوظ، وتوالت بعدها نكساته الصحية، حيث يمضي فترة من الوقت كل سنة في المستشفى. وغيرها من أمراض في “البول” و “التنفس”.

توفي الراحل “كلاي” يوم 3 يونيو 2016 عن عمر ناهز “74عاماً”. بسب مشكلة في “التنفس” و بعد صراع طويل مع شلل الرعاش.

مقالات ذات صلة

رأيك يهمنا شارك الان

زر الذهاب إلى الأعلى